رياضي

اعتزال سمير نصري : وريث زيدان الذي ضل الطريق

أعلن الفرنسي سمير نصري لاعب مانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين الأسبق، اعتزاله كرة القدم بشكل رسمي عن عمر يناهز 34 عاما.

ومنذ ظهوره الأول في عام 2004 مع مارسيليا الفرنسي، تنبأ الجميع بأن يسير نصري على خطى مواطنه الأسطوري زين الدين زيدان، ولكن جاءت الرياح بما لم تشتهي السفن.

اللاعب الذي أطلق عليه لقب "زيدان الصغير" أو "وريث زيدان"، كان أشبه بـ "لؤلؤة كرة القدم الفرنسية" خلال العقد الأول من الألفية الحالية، مع انتهاء الجيل الذهبي لفرنسا بقيادة زيدان وتيري هنري وغيرهما.

وتنقل نصري بعد تجربة مارسيليا التي استمرت 4 سنوات، بين العديد من الأندية، وهي أرسنال ثم مانشستر سيتي في إنجلترا، قبل أن يخوض تجربة إسبانية مع فريق إشبيلية.

بعد رحلة إشبيلية حط نصري الرحال في تركيا مع أنطاليا سبور، ثم عاد مجددا إلى الدوري الإنجليزي من بوابة وست هام يونايتد، ومنه انتقل لصفوف أندرلخت البلجيكي.

- سمير نصري والمنشطات

قبل نحو 4 سنوات، تعرض سمير نصري لعقوبات قاسية بالإيقاف 18 شهرا بسبب خرق قواعد المنشطات، بقرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

جاء ذلك بعد تلقي اللاعب مقويات عن طريق الوريد، داخل عيادة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي طريقة محظورة من وكالة مكافحة المنشطات الدولية، وفق تقارير صحفية آنذاك.

بعدها حصل اللاعب على رخصة المشاركة في التدريبات مع أي ناد يختاره بدءا من نوفمبر 2018 وحتى موعد انتهاء العقوبة مطلع عام 2019.

وبعد انتهاء فترة العقوبة، أعلن نادي وست هام التعاقد مع نصري بعقد يمتد لـ6 أشهر مع خيار التجديد لموسمين.

- ألقاب سمير نصري

على صعيد الأندية، حقق نصري لقب الدوري الإنجليزي مرتين مع مان سيتي في نسختي 2012 و2014، وفاز بكأس الرابطة مرة واحدة والدرع الخيرية في مثلها، بالإضافة لكأس الدوري الأوروبي مع مارسيليا عام 2005

ودوليا، اكتفى نصري بلقب وحيد هو بطولة أوروبا تحت 17 سنة مع منتخب فرنسا عام 2004.

- مشوار سمير نصري الدولي

على الصعيد الدولي، تدرج سمير نصري بين الفئات السنية المختلفة لمنتخب فرنسا، منذ عام 2002 وحتى آخر مباراة بقميص الفريق الأول عام 2013، قبل مونديال البرازيل 2014.

وخلال 41 مباراة دولية، اكتفى نصري بتسجيل 5 أهداف فقط، ولم يشارك في تتويج "الديوك" بلقب كأس العالم في روسيا قبل 3 سنوات.