يهم المبدعين في مجال الموضة والازياء : فتح باب تقديم الترشيحات لاختيار الشركات الصغرى والمتوسطة في قطاع النسيج والملابس
الشعب نيوز / ناجح مبارك - أعلن مشروع دعم قطاع النسيج والملابس GTEX/MENATEX تونس، عن دعوتين لتقديم الترشحات لاختيار مجموعة جديدة من المستفيدين من بين المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومصممي الأزياء في قطاع النسيج والملابس في تونس.
* بلدان متوسطية واخرى
وبرنامج GTEX/MENATEX II هو مشروع جديد يهدف إلى دعم قطاع النسيج والملابس في مصر، الأردن، المغرب، تونس، وكذلك في سريلانكا، وذلك لتعزيز تنافسيته في التصدير مع التركيز على الاستدامة والدائرية كمحركات رئيسية للتنافسية.
ويتم تنفيذ البرنامج من قبل مركز التجارة الدولي على مدى 4 سنوات (من جانفي 2024 إلى ديسمبر 2027) ويتم تمويله بشكل مشترك من قبل الحكومة السويسرية في إطار العنصر الوطني «GTEX» ومن قبل الحكومة السويدية من خلال العنصر الإقليمي «MENATEX».
ويساهم برنامج GTEX MENATEX II في النمو الاقتصادي من خلال التجارة المستدامة وخلق فرص عمل لائقة على طول سلسلة القيمة في قطاع النسيج والملابس حيث ستؤدي زيادة صادرات المنتجات ذات الجودة إلى الحفاظ على الوظائف في قطاع النسيج والملابس وخلق وظائف إضافية ذات قيمة مضافة أعلى، لا سيما في القطاعات الداعمة مثل التكنولوجيا البيئية والرسكلة.
* الممارسات الصديقة للبيئة
ويستفيد من برنامج GTEX/MENATEX II في تونس المؤسسات الصغرى والمتوسطة الديناميكية ومصممو الأزياء المبتكرون، الذين يطمحون إلى توسيع وجودهم على المستوى الدولي ويجب على هؤلاء أيضًا أن يظهروا التزامًا قويًا تجاه الممارسات الصديقة للبيئة، لا سيّما من خلال استخدام المواد المستدامة أو المرسكلة أو العضوية، وكذلك اعتماد العمليات الأخلاقية والمسؤولة طوال سلسلة القيمة الخاصة بهم، سواء من الناحية الاجتماعية أو البيئية.
وواكب برنامج GTEX/MENATEX تونس فقط المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومصمّمي الأزياء الذين سيتم اختيارهم من خلال تقديم خدمات مخصّصة لهم، والتي تشمل على وجه الخصوص :
- تحسين تنافسيّتهم من خلال دورات تدريبية وتوجيهية مخصّصة.
- التوعية بالمعايير والمتطلّبات الدوليّة في مجال الاستدامة، ودعم الحصول على الشهادات ذات الصلة، والتي تعد ضرورية للتصدير إلى الأسواق المستدامة.
- دعم رقمنة عملياتهم، من أجل تتبع وإدارة فعّالة لتدفقات المعلومات.
- تسهيل وصولهم إلى أسواق دولية جديدة.
- تعزيز علاقاتهم مع المؤسسات الجامعية والتدريبية، وكذلك مع المبادرات المتعلقة بالدائرية على المستوى العالمي.
توفّر هذه المبادرة فرصة استثنائية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ومُصمّمي الأزياء، لتعزيز تنافسيّتهم والتطور في سوق عالمي يشهد تطورًا مستمرًا.