رياضي

خصوم ولكن أشقاء : صدامات "أخوية" في كرة القدم

من الأمور الشائعة في كرة القدم أن نجد داخل الأسرة الواحدة أكثر من لاعب، لكن هذا لا يعني أنهم يجب دائما أن يكونوا مع نفس الفريق.

وفي الكثير من الأحيان، شهد المستطيل الأخضر صدامات بين الأشقاء، وتستعرض "الشعب نيوز الالكترونية" في السطور التالية أبرز تلك الحالات.

- الأخوان تشاكا

في دور المجموعات لبطولة "يورو 2016" التقى جرانيت تشاكا لاعب منتخب سويسرا، مع شقيقه تاولنت، الذي فضل تمثيل منتخب البلد الأم؛ ألبانيا، والذي كان يشارك حينها لأول مرة في المسابقة الأوروبية.

المباراة انتهت بفوز المنتخب السويسري بهدف دون رد، وأصبحت أول مباراة بين شقيقين في تاريخ كأس أمم أوروبا.

وبعد عدة أشهر من هذا اللقاء، تجدد اللقاء بين الشقيقين في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث التقى أرسنال الذي يلعب جرانيت تشاكا بين صفوفه، مع بازل السويسري، الذي كان يضم شقيقه الأكبر تاولنت، وانتهى لقاء الذهاب بفوز " الجانرز" 2-0، ثم انتصر 4-1 إيابا، بحضور الشقيقين في المرتين.

- بواتينج

أيضا في مجموعات كأس العالم 2010 حدث موقف مشابه، حين التقى جيروم بواتينج مدافع منتخب ألمانيا، مع أخيه غير الشقيق كيفن برينس بواتينج مهاجم غانا، وانتهى اللقاء بفوز "الماكينات" بهدف دون رد.

وتجدد اللقاء مرة أخرى في نسخة 2014 من المونديال، وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما.

كيفن وجيروم بواتينج ولدا في برلين لأب غاني، ومن والدتين ألمانيتين مختلفتين، ولعب الثنائي مع منتخبات الفئات السنية بألمانيا، وقرر الأخ الأكبر تمثيل البلد الأم؛ غانا، فيما استمر أخيه الأصغر مع "الماكينات".

- باريزي

تعد مباريات فرانكو وجوسيبي باريزي واحدة من مباريات الكلاسيكو بين الأشقاء في ملاعب كرة القدم، نظرا لارتباطها بواحد من أقوى وأعنف الديربيات في العالم، ديربي ميلانو بين الميلان وإنتر.

جوسيبي الأخ الأكبر، لعب لصالح إنتر ميلان بين عامي 1976 و1992، بينما لم يمثل فرانكو شقيقه الأصغر سوى ميلان (1977-1997) طوال مسيرته، وبهذا التقى الشقيقان مرات عديدة في "ديربي الغضب".

في بداية مشوار الشقيقين مع عالم كرة القدم، كان جوسيبي بطبيعة الحال هو الأكثر شهرة باعتباره الأخ الأكبر، وكان فرانكو يدعى "باريزي 2"، لكن بمرور الوقت لمع نجم الأخير مع ميلان، وأصبح شقيقه الأكبر هو من يعيش في ظله، وأطلق عليه "باريزي الآخر".

وأكدت تقارير صحفية أن الشقيقين كانت تربطهما علاقة جيدة نظرا لفارق السن الصغير (عامان فقط)، لكنهما كانا يقطعان اتصالاتهما ببعضهما البعض في الأيام التي تسبق مباريات الديربي.

* بوجبا

في عام 2017 التقى بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد، مع شقيقه الأكبر فلورنتين، الذي كان يلعب حينها بين صفوف سانت إيتيان، وذلك في بطولة الدوري الأوروبي.

يونايتد فاز 3-0 ذهابا وكرر انتصاره إيابا بهدف دون رد، وحضر الشقيقان بوجبا في المباراتين.

جدير بالذكر أن بوجبا وفلورنتين لهما شقيق ثالث، وهو ماتياس الأخ التوأم للأخير، والذي يلعب بين صفوف مورسيا المنافس بدوري الدرجة الثالثة الإسباني.

- فيرنانديز

شهد الموسم الماضي من الدوري الإسباني لقاء من نوع خاص بين ناتشو فيرنانديز وشقيقه الأصغر أليكس، على هامش لقاء ريال مدريد وقادش في الجولة السادسة من الليجا، وهو ليس الصدام الأول بينهما.

ناتشو وأليكس لعبا معا في أكاديمية ريال مدريد، ونجح الشقيق الأكبر في مواصلة طريقه حتى الوصول إلى الفريق الأول والاستمرار معه حتى الآن.

في المقابل، فإن أليكس غادر ريال مدريد في 2013 متجها إلى إسبانيول، وهناك التقى شقيقه كخصم، كما لعب أيضا لريجيكا الكرواتي وريدينج الإنجليزي وإلتشي الإسباني، قبل أن يستقر به الحال في قادش الذي انضم إليه في 2017.

- عطيف

الشقيقان السعوديان أحمد وعبدالله العطيف لعبا سويا بين صفوف الشباب خلال موسم 2011-2012، قبل رحيل الشقيق الأخير، وهو الأصغر بينهما، إلى فريق لوليتانو البرتغالي.

وعاد عبدالله إلى الدوري السعودي في 2013 من بوابة ناديه الحالي الهلال، ليلتقي شقيقه أحمد في أكثر من مناسبة حتى اعتزال الأخير في 2018.

- الدوري الإنجليزي

البريمييرليج كان شاهدا على العديد من الصدامات بين الأشقاء، يأتي في مقدمتها الإيفواريين الحبيب كولو توريه وشقيقه يايا، حين كان الأول في صفوف ليفربول، فيما كان شقيقه الأصغر مع مانشستر سيتي، الذي جمع الشقيقين لـ3 سنوات بين 2010 و2013.

كذلك شهد الدوري الإنجليزي لقاء ريو فيرديناند مدافع مانشستر يونايتد السابق مع شقيقه الأصغر أنطون، حين كان الأخير مع فريق وست هام يونايتد وسندرلاند وكوينز بارك رينجرز (2003-2013).

وبعد انتقال فيل نيفيل من مانشستر يونايتد إلى إيفرتون في 2005، أصبح مضطرا لملاقاة شقيقه الأكبر جاري نيفيل، الذي استمر مع "الشياطين الحمر" حتى 2011.

لغاني جوردان أيو يلعب في إنجلترا منذ 2015 حتى الآن، مع أندية أستون فيلا وسوانزي سيتي وأخيرا كريستال بالاس، وخلال تلك الفترة التقى شقيقه الأكبر أندريه أيو، الذي استمر 3 سنوات في الدوري الإنجليزي، مع سوانزي ووست هام.