رياضي

نادي شيريف فكرة مصرية هزمت ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

لا يزال العديد من المتابعين يبحثون عن السر وراء الفوز المفاجئ الذي حققه نادي شيريف تيراسبول المولدوفي على ريال مدريد الإسباني.

وأسقط الفريق المولدوفي ريال مدريد بشكل غير متوقع بنتيجة 2-1 في الجولة الثانية من مجموعات دوري أبطال أوروبا، على ملعب " سانتياجو برنابيو".

ويشارك شيريف للمرة الأولى في تاريخه ببطولة دوري أبطال أوروبا، وكان من المتوقع أن يظهر كضيف شرف في المجموعة الرابعة التي تضم إنتر ميلان الإيطالي وشاختار دونيتسك الأوكراني بجانب ريال مدريد، لكنه بات متصدرا بالعلامة الكاملة بعد جولتين.

وبعيدا عن سر الفوز على ريال مدريد، فلا يزال اسم الفريق المولدوفي يمثل لغزا آخر للعديد من جماهير كرة القدم، خصوصا وأنه اسم شخص بالأساس.

ويتكون اسم النادي من مقطعين، المقطع الأول "شيريف" هو اسم الشخص الذي يملك النادي، وهو أحد أكبر رجال الأعمال في بلاده.

أما المقطع الثاني "تيراسبول" فهو اسم عاصمة مقاطعة "ترانسنيستريا" الانفصالية على الحدود المولدوفية الأوكرانية، وهي ثاني أكبر مدينة في مولدوفا.

فكرة تسمية النادي الذي تأسس عام 1997 وحصل على 19 لقبا حتى الآن باسم صاحبه هي فكرة مصرية بالأساس، فملاك الأندية المصرية هم أبرز من يقومون بتسمية النادي نسبة إلى شخص، وليس نسبة إلي المدينة أو البلد التابع لها.

وهناك أمثلة كثيرة في الكرة المصرية، مثل فريق اتحاد عثمان الذي تحول فيما بعد إلى مزارع دينا، والأسيوطي الذي تحول إلى بيراميدز، وهي أندية حملت أسماء أصحابها.

ومؤخرا قرر نادي مصر المقاصة الذي يلعب في الدوري المصري الممتاز العودة لاسمه القديم "هويدي"، وهو اسم العائلة التي أسسته في محافظة " الفيوم" المصرية.