وثائقي

" الشعب نيوز " تفتح ملف محاكمات النقابيين

استخلاصا للعبر ووفاء لذكرى المئات من النقابيين وتحية لنضالاتهم وتضحياتهم الجسيمة،  تفتح " الشعب نيوز" دفاتر محاكمات النقابيين  

فلمن لا يعرف ، تعرض المئات بل الالاف من النقابيين والشغالين التونسيين – كما نظرائهم في العالم أجمع - الى المحاكمات التعسفية والى أحكام بالسجن والابعاد فضلا عن الفصل من العمل وغيرها من العقوبات السالبة للحرية وغيرها من الحقوق.
وقد ارتبط تاريخ الحركة النقابية التونسية بمحاكمات عديدة منها تلك التي استهدفت القائد النقابي المؤسس محمد علي الحامي وبعض من زملائه في العشرينات والقائد النقابي بلقاسم القناوي في الثلاثينات. 
ومنذ تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل في سنة 1946 ، تعرض المئات من مناضليه الى محاكمات عديدة منها ما حصل زمن الاستعمار ومنها خاصة ما جرى بعد حصول البلاد على استقلالها في مارس 1956.
نشرنا منذ مدة مقالا مطولا للصديق الأستاذ عبد الحليم المسعودي حول محاكمة زارع بذرة الحركة النقابية محمد علي الحامي سنة 1925 والتي تم القضاء فيها بنفيه الى خارج البلاد التونسية وسنتطرق بالتفاصيل اللازمة الى محاكمات أخرى عديدة حالما تكون جاهزة للنشر باعتبار أننا استخرجنا أكثرها من الصحافة الفرنسية.
في انتظار ذلك، نشرع بداية من يوم السبت في نشر كامل اطوار المحاكمة التي استهدفت 101 من نقابيي جهة سوسة وقع ايقافهم اثر أضراب 26 جانفي 1978 واتهامهم بتهم ثقيلة منها الاعتداء على أمن الدولة وحث السكان على الاقتتال والتباغض وتكوين وفاق اجرامي.
أحمد البرجي