وطني

النائب بدر الدين القمودي :" اتلاف تحاليل كورونا في سيدي بوزيد "

ٍ

 

صرح النائب بمجلس نواب الشعب ورئيس لجنة الإصلاح الإداري والحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بدر الدين القمودي، بأن مخابر التحليل في ولاية سيدي بوزيد لم يعد بإمكانها استيعاب كل الكميات من تحاليل فيروس كورونا، حيث تم إتلاف مجموعة من التحاليل نظرا لعدم قدرة مخابر الولاية على تحليل كل العيينات التي تم قبولها في كامل مستشفيات ولاية سيدي_بوزيد.

واكد النائب أن مدير المستشفى المحلي بمنزل بوزيان أعلمه أن المخابر غير قادرة على استيعاب عدد التحاليل مما استوجب ظهور نتائج الإختبار بعد فترة تمتد من 10 إلى 14 يوم وفي هذه الحالة تفقد كل التحاليل الجدوى والفاعلية لتخفيف نسبة العدوى داخل الجهة.

وحسب ما اكده المدير الجهوي للصحة في ولاية سيدي بوزيد محمد الزاهر الأحمدي، فان طاقة إستيعاب مخابر الولاية تتراوح بين 80 و96 تحليل تقريبا، كما أضاف أنه في الفترة الأخيرة اضطرت السلط الصحية في الولاية إلى إرسال التحاليل لمجموعة من الولايات المجاورة كصفاقس والمنستير وغيرها للمساعدة بعد التنسيق مع الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة في ملف مجابهة فيروس كورونا نصاف بن علية، من جهة آخرى أكد المدير الجهوي أنه في هذه الحالات لا يمكن للسلط الصحية معرفة نتيجة التحليل إلا بعد فترة تمتد من 10 إلى 14 يوم، مما استوجب على السلط الصحية إجبار المواطنين على ملازمة الحجر الصحي في هذه الفترة واعتبر أنه في الحالة العادية أي عند قبول مخابر التحاليل عدد بين 80 و96 تحليل تكون النتيجة في أجل أقصاه 48 ساعة.

وفي تصريح خص به "الشعب نيوز" قال النائب بدر الدين القمودي ان المطلوب هو التوسيع في طاقة استيعاب المخابر او اضافة مخابر جديدة. واكد انه كان قد طالب رئيس الحكومة مؤخرا بتسخير القطاع الخاص وايجاد اتفاقات معه لمعاضدة جهود الدولة في الجانب الصحي، بمقابل.

 

حياة الغانمي