نقابي

عمار الزين..هذه المهام العاجلة الواجب على الحكومة الانكباب عليها في قطاع الفلاحة

أكد عمار الزين الكاتب العام للجامعة العامة للفلاحة أن من أوكد الملفات التي على الحكومة الانكباب عليها في قطاع الفلاحة هي الانتهاء من ملفي الشركتين التعاونيتين للزراعات الكبرى و البذور و المشاتل الممتازة والحسم في الاخلالات والتجاوزات المثبتة في تقارير الوزارة ورفع التضييقات المسلطة على النقابيين وإرجاع المطرودين منهم إلى سالف عملهم.

وشدّد الزين في تصريح للشعب نيوز  على ضرورة تنفيذ تعهدات الوزارة بإعادة هيكلة الشركات التعاونية إداريا وماليا وإفرادهم بقانون أساسي خاص بهم وتنفيذ التعهدات المضمنة بملف 5 زائد 5 برمتها والخاصة بالقطاع في جزئيه التابع للوظيفة العمومية والقطاع العام وتمكين القطاع من استحقاقاته.

كما أكد وجوب  إصدار النصوص القانونية الخاصة بالمطالب الأفقية وإصدار أمر إعادة توظيف أبناء القطاع طبقا لشهائدهم العلمية وتمكينهم من الترقيات الاستثنائية وإصدار أنظمة لكل الأسلاك التابعة للوزارة وإيجاد قانون موحد للمجامع المهنية و المراكز الفنية.

عمار الزين دعا الحكومة إلى  الانكباب على معضلة النساء العاملات في الفلاحة وإيجاد إطار تشريعي متكامل لحماية كل العاملين بالقطاع الخاص في الفلاحة، لافتا إلى ضرورة  إعادة هيكلة الوزارة بما يضمن تطوير أدائها وإشعاعها على النشاط الفلاحي باعتباره من أعمدة الاقتصاد الوطني وإبلاء ميدان الحبوب والبذور أهمية ترسّخ دور الدولة كمتدخل حصري وتمنع المضاربة والاحتكار وتقلص التوريد وتقدم الدعم اللازم لمتوسطي وصغار الفلاحين.

كما أكد عمار الزين في تصريحه  إعادة هيكلة شبكة التكوين الفلاحي والرسكلة و دعمها خدمة للقطاع  وإيقاف نزيف التوريد العشوائي للمنتجات الفلاحية المضرة بالإنتاج الوطني ، مشدّدا على أن يكون ذلك بالتداول في هذه الملفات المزمنة مع ممثلي القطاع وفي مقدمتهم الإتحاد العام التونسي للشغل .

صبري الزغيدي