آخر ساعة

مؤتمر ومطالب، وقفة احتجاجية للصحفيين الخميس وبوصلة تسأل عن وزارة الشؤون المحلية

إنعقد الاثنين 11 اكتوبر المؤتمر العادي للنقابة الأساسية لشركة شعبان إخوان بصفاقس حيث تكون المكتب النقابي الجديد من الاخوة :  
علي بن فضيلة. معز الهمامي .عبد المنعم الصدير. رمزي مساعدي. سليمان بوقديمة. حسام البوزيدي. محمد بن عون

*****

بادرت نقابات باجة وقبلي ونابل لاعوان ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري بطلب عقد إجتماع عاجل مع الإدارة العامة بحضور جميع نقابات الديوان للنظر في عدة نقاط و من أهمها ما ورد في محضر الاتفاق الممضى بتاريخ 1 مارس 2021 :
- منحة التنقل و التي لم تفعل الزيادة الي حد هذا التاريخ.
- منحة السياقة و التي أيضا لم تفعل الزيادة إلى حد هذا التاريخ. 
- منحة العودة المدرسية 2021 - 2022 التي لم يتم الترفيع فيها مثلما ورد في محضر الاتفاق المذكور أعلاه .
و عدة نقاط أخرى .
 
*****
يشارك وفد تونسي هام في فعاليات الصالون الدولي لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة « بولوتاك » 2021، الذي تحتضنه مدينة ليون الفرنسية من 12 الى 15 أكتوبر 2021، والذي سيفتتح، فعالياته، غدا الثلاثاء
ويضم الوفد التونسي خاصة أهم الهياكل العمومية المختصة في المجال البيئي والتنمية المستدامة على غرار الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والشركة التونسية للكهرباء والغاز والديوان الوطني للتطهير ووكالة حماية وتهئية الشريط الساحلي والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات

*****

أفاد الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني، الاثنين 11 اكتوبر، أن الوضع الوبائي في تونس مطمئن لكن جائحة كورونا لم تأفل بعد من العالم. وفسّر العوني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، تصنيف عدة بلدان لتونس بالقائمة الخضراء التي ترفع بموجبها قيود السّفر عن المواطنين، بتواصل تحسن المؤشرات المرتبطة بالتحكم في وباء كورونا، معتبرا، أن خطر عودة الفيروس ما يزال قائما مالم ينته من العالم.

*****

ألقت وحدات الحرس الوطني بعدد من مناطق البلاد، الأحد 10 أكتوبر، القبض على 98 شخصا في نطاق مكافحة الهجرة غير النظامية، وفق معطيات نشرتها وزارة الداخلية الإثنين.

*****

دعت النقابة الوطنية للصحفيين الإثنين 11 اكتوبرعموم منظوريها، إلى الانسحاب من تغطية أي مسيرة أو وقفة احتجاجية يقدم المشاركون فيها على الاعتداء على الصحفيين وهرسلتهم.
كما طالبت، في بيان لها، المؤسسات الإعلامية بعدم استضافة أو تمرير تصريحات كل الداعين والمشاركين في تلك الوقفة أو المسيرة في برامجهم طيلة فترة الاحتجاج، وعدم تمرير أي أخبار عن احتجاجهم باستثناء خبر الاعتداء على الصحفيين.
وفي هذا السياق، دعت النقابة الصحفيين والشركاء من الهياكل المهنية والمجتمع المدني إلى وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل على الساعة العاشرة صباحا أمام مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين للتنديد بتواصل الاعتداءات.
 
*****
تطلق وزارة الصحة يومي السبت 16 والأحد 17 أكتوبر الجاري، حملة مزدوجة للتلقيح ضد فيروس كورونا ولتقصي سرطان الثدي بعدد من الجهات الداخلية بشمال البلاد، وقد تم تجهيز احد قطارات السكك الحديدية بجميع التجهيزات الطبية اللازمة لتأمين الخدمات الصحية المسداة ضمن هذه الحملة المزدوجة، التي سيؤمنها بصفة تطوعية فريق من الإطارات الطبية وشبه الطبية من القطاعين العمومي والخاص.
 القطار سينطلق على الساعة السادسة صباحا من يوم 16 أكتوبر الجاري من تونس العاصمة في اتجاه محطة الفحص من ولاية زغوان أين سنطلق في تأمين عمليتي التلقيح وتقصي سرطان الثدي ليتجه بعد ذلك إلى محطات قعفور من ولاية سليانة والدهماني من ولاية الكاف.
القطار ذاته سيتوجه صباح اليوم الموالي الموافق ليوم 17 أكتوبر الجاري الى كل من محطتي القلعة الخصبة والسرس من ولاية الكاف، ومحطة سيدي بورويس من ولاية سليانة، حتى يتمكن الفريق الطبي من تأمين عمليتي التلقيح وتقصي سرطان الثدي لفائدة جميع المواطنين والمواطنات الراغبين في ذلك.

*****

ينظّم مركز الفنون الدرامية والركحية بالقصرين بالشراكة مع المركب الثقافي بالقصرين والمركز الدّولي للفنون المعاصرة وفضاء فنّ الحياة تظاهرة “أيام سليوم المسرحية” في دورتها الثانية، وذلك أيام 15 و16 و17 أكتوبر 2021.

*****

وجّهت منظمة « البوصلة »، مساء الاثنين 11-10-2021، طلب توضيح إلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن، حول التخلي عن وزارة الشؤون المحلية، وفق ما جاء في الأمر عدد 138 الصادر اليوم، والمتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية.
و تساءلت المنظمة في طلبها عن « الجهة التي ستمثّل السلطة المركزية، والتي ستشرف على مختلف الاختصاصات المشتركة مع المجالس البلدية، و تفسير ما إذا تم إلحاقها تحت إشراف وزارة  أخرى ».

***** 
قدرت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية سليانة صابة موسم جني الزيتون لهذه السنة في حدود 20 ألف طن من الزيتون أي ما يعادل 5500 طن من الزيت،  وهي صابة تعتبر أفضل من الموسم الفارط (بلغت 13 ألف طن من الزيتون) رغم تأثرها بالعوامل المناخية (خاصة الجفاف)، مشيرا الى انها في ذات الوقت « أقل من المتوسط » بإعتبار أن معدل صابة الزيتون بالجهة يقدر بحوالي 35 ألف طن.