ثقافي

الدّورة الثانية لتظاهرة "أيام سليوم المسرحية" بالقصرين

ينظّم مركز الفنون الدرامية والركحية بالقصرين بالشراكة مع المركب الثقافي بالقصرين والمركز الدّولي للفنون المعاصرة وفضاء فنّ الحياة تظاهرة "أيام سليوم المسرحية" في دورتها الثانية، وذلك أيام 15 و16 و17 أكتوبر 2021، وذلك في اطار افتتاح الموسم الثقافي 2021-2022.

وقد تمّت برمجة 13 عملا مسرحيا ضمن هذه التظاهرة موجّهة لجميع الفئات الأطفال و الناشئة والشّباب والكهول بجماليات مختلفة.

تقدّم مختلف هذه التظاهرات في 5 فضاءات مختلفة هي على التوالي المركب الثقافي بالقصرين و المركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين وفضاء فن الحياة بالقصرين والسجن المدني بالقصرين و الساحات العامة بالقصرين.

وتجدر الإشارة أن عروضا على غرار مسرحية "تحت خط الحياة" لمركز الفنون الركحية و الدرامية القصرين و"ما بعد فرنكشتاين" و"مريض" للمركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين تقدّم للمرّة الأولى خلال هذه التظاهرة.

كما تتيح الأيام الفرصة للنقاشات الهادفة ضمن المائدة المستديرة التي تتناول هذه السنة قضايا المسرح التونسي ودور السلطة أثناء التحولات، وتشارك فيها كفاءات مسرحية من الإدارة التونسية كمدير إدارة الفنون الركحية و مدير قطب المسرح والهياكل النقابية المختلفة وذلك لتشخيص واقع المسرح التونسي وتحليل أبعاده وتقديم تصورات وحلول ممكنة، وسيتم تجميع المداخلات والنقاشات ونشرها لاحقا في كتيب.

وتحتوي تظاهرة "أيام سليوم المسرحية" على عدد مهم من الورشات منها ورشة فن الممثل "الشخصية المسرحية من النص إلى الركح " يؤمنها الفنان المسرحي محمد منير العرقي وورشة الرقص المسرحي ويؤمنها الكوريغراف وليد القصوري وورشة فن العرائس " صنع و تحريك " يؤمنها العرائسي ريان عيشاوي .

و تهدف هذه الورشات إلى تكوين هواة المسرح و المحترفين في مختلف الاختصاصات المذكورة، ثم العمل على مواصلة تكوينهم ضمن مختبرات التكوين بمركز الفنون الدرامية و الركحية بالقصرين.

الخشناوي