ثقافي

في الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية: 53 فيلما تونسيا وتكريم لبحري الرحالي وخميس الخياطي

أعلنت إدارة الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستنعقد من 30 أكتوبر الجاري إلى غاية 06 نوفمبر 2021 ان الأفلام التونسية المرشحة للمسابقات الرسميّة عددها 53 فيلما تونسيا منها 18 فيلما طويلا (9 أفلام روائية طويلة و9 أفلام وثائقية طويلة) و34 فيلما قصيرا (29 فيلما روائيا قصيرا و 5 أفلام وثائقية قصيرة).

وسيكون جمهور اعرق المهرجانات السينمائية العربية على موعد لمشاهدة هذه الأفلام في مختلف قاعات السينما:

*مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

1- عصيان- إخراج جيلاني السعدي

2- مجنون فرح إخراج ليلى بوزيد 

3- فرططو الذهب إخراج عبد الحميد بوشناق

*مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:

1-فريدا إخراج محمد بوحجر

2- في بلاد العم سالم إخراج سليم بالهيبة

3- سواد عينيك إخراج طارق الصردي

*مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

1- حلال سينما إخراج أمين بوخريص

2- أبي، فيم أفنيت شبابك؟ إخراج أكرم عدواني

3- مقرونة عربي إخراج ريم تميمي

*مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة:

1- سياح خارج الموسم إخراج ماهر حسناوي

2- يا عم الشيفور إخراج بيّة المضفر

 الى جانب قائمة من الأفلام التونسية سيتم عرضها في الأقسام الرسمية خارج المسابقات للمهرجان من بينها "عروض خاصة" و"نظرة على السينما التونسية.

وقد اختارت الدورة 32 لايام قرطاج السينمائية تكريم الممثل التونسي بحري الرحالي، وبحري الرحالي هو ممثل وكاتب مسرحي تونسي من مواليد 1957. ينتمي حالياً إلى "مسرح الحمراء" في تونس العاصمة وسبق له أن كان عضواً في "فرقة الكاف للمسرح". من أعماله المسرحية: "حديقة الحيوان" (1978)، و"منطق الطير" (1983)، و"مذكرات كوّال" (1999)، و"عشق الغائب" (2000)، و"آخر ساعة" (2008)، و"غيلان" (2013)، و"الشقف" (2016). وفي السينما شارك في أفلام: "الأستاذ"، و"دشرة" و"تسلّل"، ومؤخراً في مسلسل "نوبة".

كما اختارت هذه الدورة تكريم الناقد السينمائي خميس الخياطي، وهو صحافي متخصص في السينما والميدان السمعي - البصري. حاصل على دكتوراه في علم اجتماع السينما من "جامعة السوربون الجديدة". عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية والفرنسية، وله العديد من المؤلفات عن الصورة المتحركة بالعربية والفرنسية، منها الثقافة محنة لذيذة وتسريب الرمل الخطاب السلفي في الفضائيات العربية، وافلام مقالات في السرد السينمائي العربي والعين بصيرة....

ناجي الخشناوي