ثقافي

رواية الاشتياق الى الجارة للحبيب السالمي تفوز بجائزة كتارا

عن فئة الروايات المنشورة فازت رواية الاشتياق الى الجارة بجائزة كتارا للرواية العربية التي تم الاعلان عنها الأربعاء 13 اكتوبر 2021 في دورتها السابعة التي تنتظم عن بعد تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وتتناول رواية التونسى الحبيب السالمى الاشتياق إلى الجارة علاقة رجل فى الستِّين من عمره، متعلِّم ومتزوِّج من أجنبيَّة، مع امرأة تصغره بعدَّة أعوام، ومن وسط اجتماعيّ متواضع، ومتزوِّجة من رجل غريب الأطوار، فالأستاذ الجامعي التونسى "كمال عاشور" يقع فى غرام جارته "زهرة" التونسية أيضًا، ويعاملها بتعالي أولاً وسُرعان ما يغرق فى الحُب!

ويدخل الحب من باب رتابة حياة الأستاذ الجامعى فالتفاصيل التي تجمعه بزوجته برجيت عادية، كما أن حُبهما تغيب عنه الحميمية أما "زهرة" فموضوع مختلف مع أنها خادمة ليست على مستوى عال من الجمال والحُسن، وفوق كُل ذلك مستوى التفكير بينهما شاسع. فهو أستاذ جامعي، وهي أمية خادمة!

والحبيب السالمى روائي تونسي مقيم في باريس منذ سنة 1985، وقد تأهلت رواياته روائح ماري كلير ونساء البساتين والاشتياق إلى الجارة ضمن القائمة النهائية للروايات الست المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر سنوات 2009 و 2012 و2021 وترجمت رواياته إلى عدة لغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، يتميز أسلوبه بالواقعية من حيث المضمون، وبالاقتصاد في الجمل والبساطة وتطويع اللغة الدارجة من حيث الشكل.

والى جانب الروائي الحبيب السالمي، اقتنص اليوم ايضا كل من وليد بن أحمد ومنيرة الدّرعاوي ورضا جوادي جوائز في عدد من فروع جائزة كتارا للرواية.

الخشناوي