نقابي

نقابيون من النسيج يؤكدون: بسبب الجشع وانعدام الرقابة عمال بلا جراية تقاعد بعد عقود من العمل

قال عدد من الأخوة النقابيين من قطاع النسيج أن عددا من الأعراف يتهربون من تحويل الأموال بعنوان التغطية الاجتماعية لفائدة الصناديق الاجتماعية رغم أنهم يقومون باقتطاعها من الأجور.

وبينوا نقابيو النسيج خلال حضورهم ندوة تكوينية حول التغطية الاجتماعية، ان العمال يعانون من انعكاسات سلبية لعدم قيام الأعراف بخلاص مستحقاتهم لدى الصناديق وهو ما يحرمهم من الحصول على جراية عند التقاعد. وقالوا ان هناك الكثير من الحالات التي يجد فيها العمال أنفسهم بلا جراية أو باجر متدني لا يمكنهم من الحياة بسبب عدم قيام العرف بدفع مساهماتهم في الصناديق الاجتماعية رغم انه يقتطعها من أجرهم.

ودعا عدد من الإخوة الدولة إلى تحمل مسؤوليتها في الحرص على استخلاص مساهمات العمال في الصناديق الاجتماعية التي  يقتطعها الأعراف ولا يقومون بتحويلها. وقال الأخ ناذر الورفلي عضو الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية خلال افتتاح الندوة التكوينية، ان مسالة الحماية الاجتماعية مسالة شائكة وهي محور عمل الجامعة العامة عبر سلسلة الندوات التكوينية التي قامت بها في الغرض وقال ان هذه المسالة طرحت خلال الهيئة الإدارية القطاعية المنعقدة يوم 11 أكتوبر 2021 والتي تطرقت إلى عدة مسائل مهمة من أبرزها التغطية الاجتماعية وتطبيق القانون.

وقدم الأخ الورفلي بسطة عن أهم المحاور التي تم تداولها خلال الهيئة الإدارية القطاعية  وف ي مقدمتها وضعية المؤسسات العاملة في القطاع والإشكاليات العمالية والمفاوضات الاجتماعية القطاعية.

ابو ابراهيم