نقابي

نابل.. مصنع نسيج يغلق ابوابه، و250 عاملا يعتصمون داخله للمطالبة بمستحقاتهم

نفذ حوالي 250 عاملا بمصنع "فادا" للخياطة بمنزل تميم من ولاية نابل اعتصاما داخل محل عملهم، وذلك على اثر تفطنهم الى نقل مؤجرهم لآلات العمل من المصنع ليلا ومحاولته تحويلها الى الخارج .م

وحسب  ما صرح به كاتب عام الاتحاد المحلي للشغل بمنزل تميم، شكري بوقرة، للشعب نيوزر، فان ما حصل امس هو نتاج لتراكمات قديمة بسبب تلكؤ صاحب المصنع المذكور في خلاص اجور العمال. وقد تم تنظيم العديد من الجلسات بين الطرفين الاداري والنقابي، وقد تم ابرام اتفاق معه حول هذه النقطة، ولكن تكررت عملية التاخير في تحويل الاجور،كما عمد الى اقتطاع جزء من تلك الرواتب المتخلدة بذمته بدعوى انه تضرر من الكوفيد، مما خلق مناخا اجتماعيا متوترا داخل المصنع. وقال شكري بو قرة ان التاخر في الاجور تواصل ليشمل الشهرين الاخيرين.

واضاف محدثنا انه تم اخراج العمال مؤخرا بعطلة اجبارية باسبوع، ليفاجؤا بعزمه اخراج الالات وغلق المصنع دون تمكينهم من مستحقاتهم المالية، وهو ما دفعهم الى الاعتصام ومنعه من المغادرة قبل ضمان حقوقهم.

واكد ان الممثلة القانونية للمصنع قامت بتأمين صك بقيمة 250 الف دينار بعنوان أجور شهري سبتمبر واكتوبر الى حين الايفاء بتعهده القاضي بتوفير الاجور في غضون اسبوع.

وقال محدثنا ان العمال فقدوا الثقة في مؤجرهم نتيجة تلكئه الدائم ونتيجة ومماطلة في صرف اجورهم، مما جعلهم ينفذون اعتصامهم داخل المصنع ومنعه هو من المغادرة الا بعد ان يوفر لهم ما يضمن خلاصهم، ونتيجة لذلك حضر امس الامن واخرجوه بالقوة من المصنع. وارجع الكاتب العام للاتحاد المحلي حالة الفوضى التي حصلت في مصنع فادا امس والمناوشات التي حصلت بين الامن والعمال الى الاحتقان الذي يعيشه العاملون الذين فقدوا موارد رزقهم ولم يحصلوا على اجورهم منذ اكثر من شهرين.

ويصر العمال على الدفاع عن مواطن عملهم وعن حقوقهم المشروعة لا سيما وان اغلبهم قد قضى اكثر من 20 سنة في مصنع "فادا".

حياة الغانمي