نقابي

صفاقس تحتاج حالا إلى وال وإلى قرار فوري برفع النفايات في نقاط تجميع وقتية

طالب الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بالإسراع بتعيين وال للجهة ودعا رئاسة الحكومة إلى اتحاد قرار فوري يقضي برقع النفايات حالا الى نقاط تجميع وقتية نع احترام التدابير العلمية وتسقيف المدة الزمنية للقيام بذلك.

واكد الاتحاد الجهوي في بيان، ضرورة إيجاد مصب وقتي خاضع للمراقبة بالتزامن مع رصد الاعتمادات وتوفير الإمكانيات التي تضمن رفع الفضلات ورسكلتها وتثمينها ضمن مشروع متكامل ومستدام .

كما اكد وجوب ضمان كافة حقوق العاملين بالمصب ومراكز التجميع، وضرورة التعجيل بانجاز محطة تحلية المياه وتفعيل جميع المشاريع المعطلة بالجهة .

وأبرز المكتب التنفيذي الجهوي أن الوضع البيئي في الجهة له انعكاسات مباشرة على حياة المواطنين كالانقطاع المتكرر في الكهرباء ولمياه الشرب وتراكم الفضلات بكيفية لم تشهدها البلاد في تاريخها والتي أصبحت تشكل خطرا محدقا يتهدد صحة المواطنين وبؤرا لتفشي الأوبئة والأمراض المعدية .

المكتب التنفيذي ذكّر أن ما يحصل هو نتيجة لسياسات الحكومات المتعاقبة التي أفرزتها منظومة حكم فاشلة، وقد سبق أن نبّه الاتحاد إلى مآلات هذه السياسات وأخرها من خلال إصداره برقية تنبيه بالإضراب العام الجهوي في جانفي الفارط وطالب بحقّ الجهة في بيئة سليمة وقدم مقترحات ضمن دراسات تسلمها الوفد الحكومي الذي زار الولاية، كما تم عقد مجلس وزاري مضيّق اتخذ جملة من القرارات لصالح الجهة بقيت حبرا على ورق في اغلبها.

صبري