نقابي

الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان بالصحة العمومية يدخلون في اضراب يوم 16 ديسمبر

افاد الكاتب العام للنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان الدكتور نور الدين بن عبد الله انه تقرر الدخول في اضراب يوم 16 ديسمبر المقبل وذلك على خلفية مماطلة سلطة الاشراف ورفضها الحوار والتفاوض.

وقال محدثنا ان اضرابهم يأتي على خلفية تعطل المفاوضات والحوار بخصوص مطالبهم التي لم يقع التقدم فيها الى حد الان وأضاف ان الوزارة الغت موعدا كان قد تم الاتفاق عليه للقاء الطرف النقابي للتحاور حول مشاغل القطاع.

وبين انهم كانوا قد طالبوا سلطة الاشراف بالإسراع في الاستجابة لمطالبهم بما في ذلك اصلاح منظومة الصحة العمومية المتهاوية والتشريك الفعلي للطرف النقابي في إيجاد حلول كفيلة بإخراج القطاع من الازمة الحادة التي يشهدها، وذلك عبر وضع استراتيجية ناجعة كفيلة بالإصلاح وإعادة الهيكلة.

وأوضح دكتور بن عبد الله ان هناك اتفاقيات قديمة لم يقع تفعيلها وهناك مطالب عالقة على غرار اختصاص طب العائلة الموجود في الامر 341 والذي لم تجد له كل الوزارات السابقة أي حل.

واعتبر دكتور بن عبد الله ان هذا الامر بالذات يعتبر مظلمة مسلطة على الأطباء، بالإضافة الى منحة الجوائح التي لهم فيها اتفاق مع سلطة الاشراف والتي وقع تغيير تسميتها الى منحة أخرى لحرمان الأطباء منها دون أي مبرر. وحتى مناظرات الترقية من طبيب رئيس الى طبيب اول، قال الدكتور بن عبد الله انها لم تلتزم بالعدد المتفق عليه وقلصت نسبة الترقيات من 35 بالمائة الى اقل من 10 بالمائة.

وأضاف انه من بين النقاط الأخرى التي يجب ايلائها أهمية قصوى هي الأطباء المتعاقدين الذين تسعى النقابة العامة الى تسوية وضعياتهم و"ترسيمهم".

حياة الغانمي