وطني

أعادت التساؤل حول الدور التركي في ضرب الاقتصاد التونسي: شركة تركية وراء تعطل الانتاج في مصنع عجين الحلفاء

  تشهد شركة عجين الحفاء في القصرين تعطلا في الانتاج نتيجة توقف نشاط المرجل الحراري (chaudière) الذي دام اكثر من سنة بسبب اشكال مع شركة تركية.

وقال الاخ الصنكي الأسود الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين ان سبب هذا العطل هو رفض الشركة التركية وضع المرجل الحراري في الخدمة الا بعد الحصول على كافة مستحقاتها وهو امر رفضته الشركة التونسية.

وفسر الاخ الاسودي في تصريح للشعب نيوز ان طلبات الشركة التركية بلا معنى ولا تتطابق مع بنود العقد الذي يشترط وضع المرجل الحراري في طور الخدمة من اجل التبت من تطابقه مع المواصفات المطلوبة قبل الخلاص النهائي. وامام هذا الاخلال التركي تعاقدت الشركة التونسية مع شركة ايطالية قصد توفير المرجل الحراري في أقرب وقت لتدارك الموسم والشروع في إنتاج الكراس المدرسي.

وخلال كل هذه الاشكاليات التقنية تعطل الانتاج وتوتر المناخ الاجتماع بما حرم العمال من عديد الحقوق. ويبدو من خلال تجربة تونس مع الشركات التركية ان هذا الخيار فاشل وان الشركات التركية لا تتوفر على الكفاءة اللازمة التي تجعلها تحصل على الصفقات التونسية في مجال الصفقات العمومية وهو ما يطرح اكثر من تساؤل حول سبل فوز هذه الشركات بالصفقات العمومية وعن مدى جديتها في تقديم خدمات لفائدة الاقتصاد التونسي.

ابو ابراهيم