ثقافي

"عدنيات تونسية" لعلي الزنايدي في صفاقس

ينطلق اليوم الإثنين 15 نوفمبر 2021 المعرض الشخصي للفنان التشكيلي علي الزنايدي ضمن تظاهرة فنّية يُنظّمها ويحتضنُها المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة. تمتدّ فعاليات التظاهرة على 5 أيّام سيكون فيها التعايش مع الطلبة وتبادل الخبرات والمعارف الفنّية عبر تنظيم ورشة حيّة بإشراف الفنان ومعرض له يحمل عنوان "عدنيّات تونسية" يوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2016 فضلا عن تقديم تجربة الفنان علي الزنايدي.

وعلي الزنايدي هو فنان تشكيلي من مواليد 1950 بتونس، يُعدّ من أبرز الفنانين على ساحة التشكيل التونسي وإحدى منارات الإبداع والإمتاع في الوطن العربي. له عدّة معارض شخصية بتونس وخارجها ونال عدة جوائز والصنف الثالث من وسام الاستحقاق الثقافي. كما يقتني أعماله العديد من المؤسسات والمتاحف المحلية والدولية.

 له تجربة فنية فريدة من نوعها ترصُد مظاهر الحياة التونسية وما تشي به من ذاكرة عتيدة تمتد عبر الزمن وحنينه الدائم إليها مُعتبرا الرسم من أهم أسباب حياته وأنّ حياته لا تستقيم خارج تونس التي يعشقها بجمالها وقبحها، جنّتها وجحيمها.الفن بالنسبة له يحمل رسالة وقضية .

اتّسمت تجربته الفنية بتجدّدها الدائم على الصعيد التقني والمعرفي، وهو الذي يُؤمن بأنّ الفن حالة من الاكتشاف الدائم بحكم تغيّر قناعاتنا وأفكارنا على الدوام ووفقاً للمحيط الذي نعيش فيه، وما نطالعه من قراءات وأسفار، وانفتاحنا على ثقافات الآخرين. 

الخشناوي