رياضي

وزيرا الرياضة والتجهيز يتباحثان سبل تسريع نسق أشغال المشاريع الرياضية

انعقدت بمقر وزارة الشباب والرياضة اليوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 جلسة عمل بإشراف كل من وزير الشباب والرياضة كمال دقيش ووزيرة التجهيز والاسكان سارة الزعفراني الزنزري.

الجلسة كانت في إطار العمل على دفع نسق إنجاز مشاريع البنية التحتية الشبابية والرياضية المشتركة من أجل وضعها حيز الاستغلال في آجالها المحددة ووفق المعايير الفنية والوظيفية المضبوطة.

الجلسة استهلت بعرض مفصل لعدد من المشاريع المشتركة منها ما هو في طور الانجاز أو تقييم العروض أو في مرحلة الدراسات، وقد تم تدارس جملة من المقترحات لاتخاذ القرارات اللازمة لحل الاشكاليات العالقة وتسريع نسق تقدّم أشغال المشاريع المعطلة.

الجلسة تناولت بالدرس النقاط التالية:

1- مشاريع في طور الدراسات:

- تهيئة المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة بكلفة جملية قدرت ب35 مليون دينار حيث من المنتظر اعداد ملفات طلب العروض والاعلان عنها بتاريخ 28 فيفري 2022 لتنطلق الاشغال في صائفة 2022 وتتكفل سلطة الاشراف بوصفها صاحب المنشأ بتوفير اعتمادات المراقبة الفنية والرفع الطوبوغرافي التكميلي والتقرير الجيوفيزيائي لقطعة الارض المخصصة للمشروع.

2- مشاريع في طور تقييم العروض:

- تهيئة الملعب الاولمبي بالمنزه: بكلفة أشغال قدرت ب94 مليون دينار بصدد تقييم العروض ومن المتوقع انطلاق الاشغال في جانفي 2022 اثر توفر الاعتمادات المخصصة من قبل وزارة المالية وذلك على ضوء تقرير تقييم العروض الذي سيتم تحويله الى اللجنة العليا لمراقبة وتدقيق الصفقات العمومية موفى شهر نوفمبر الجاري.

3- مشاريع في طور الانجاز:

- مشروع المركز الثقافي والرياضي ببن عروس: تقدمت اشغاله بنسبة 70% ومن المنتظر انتهائها في شهر افريل 2022 وهو مشروع ممول من قبل جمهورية الصين الشعبية بتكلفة جملية قدرت ب90 م.د وتم الاتفاق في هذا الغرض على التالي:

- التنسيق مع وزارة الثقافة لبرمجة انجاز مشروع تكميلي

- تعيين فريق فني من قبل وزارة الشباب والرياضة

- الصيانة ضمانا لديمومة التجهيزات و المشروع ككل

- تكفل وزارة الشباب والرياضة بأشغال صرف المياه التي سيتمّ رصدها في ميزانية سنة 2022 وانجازها بالتنسيق مع وزارة التجهيز والإسكان.

- تهيئة وتوسعة الملعب الاولمبي بسوسة تقدمت الاشغال بنسبة 92% ومن المتوقع انتهاء الاشغال شهر مارس 2022 وناهزت تكلفة الصفقة 47.2 مليون دينار.

- المسبح الاولمبي بسوسة تقدمت الاشغال بنسبة 80% ومن المنتظر ان تنتهي الاشغال في شهر مارس 2022 وتم الاتفاق على التواصل مع بلدية بوحسينة بسوسة للتسريع في أشغال ربط المشروع بشبكتي الانارة والمياه لضمان انتهائها في الوقت المحدد.

4- مشاريع معطلة:

- تهيئة الملعب الاولمبي برادس في طور اعداد الرفع الهندسي وطلب عروض تعيين المصممين من قبل وزارة الشباب والرياضة وتم الاتفاق على مد وزارة التجهيز والاسكان بوصفها صاحبة المنشأ مفوض بالملف المرجعي للانطلاق في الدراسات. وتعيين مكتب مراقبات بصفة مستعجلة لتحديد الاضرار وتقديم تشخيص مدقق في الغرض.

- تهيئة قصر الرياضة والمسبح الأولمبي بالمنزه: بصدد إعداد المسح الهندسي والبرنامج الوظيفي ليتم بعد ذلك موافاة وزارة التجهيز والاسكان كصاحب منشأ مفوض للانطلاق في الدراسات مع مواصلة العمل على تسوية الوضعية العقارية للمنشأتين.

- المدينة الرياضية بصفاقس: تم الاتفاق على تحديد زيارة ميدانية لموقع المشروع وتحيين الدراسة المائية وموافاة وزارة التجهيز والاسكان بها وقد تم بتاريخ 3 أكتوبر 2021 ادراج العقار المخصص للمشروع ضمن مثال التهيئة العمرانية من قبل بلدية العامرة بطلب من الادارة الجهوية للتجهيز والاسكان بصفاقس.

بدوره أكد الوزير كمال دقيش خلال هذه الجلسة، التي انعقدت بحضور رئيس الديوان شكري بن حسن وعدد من الاطارات السامية للوزارتين، على ضرورة اتخاذ القرارات العملية للتسريع في استكمال المشاريع المعطلة مع التقيد بالبرنامج الوظيفي لضمان معايير جودة المنشآت وديمومتها مع التنسيق المتواصل مع كل الاطراف ذات العلاقة.

ومن جهتها اشارت وزيرة التجهيز والاسكان الى ضرورة التسريع في كل الاجراءات لإتمام المشاريع في آجالها المضبوطة.

كما تم الاتفاق على تحديد لجنة متابعة فنية مشتركة بين الوزارتين تعمل بصفة دورية لتحديد الحاجيات وتفعيلها.