نقابي

باجة..تحسيس العاملات الفلاحيات بحقوقهن والاتجاه نحو تاسيس نقابة تدافع عن حقوقهن وتضمن كرامتهن

افاد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بباجة عبد الحميد الشريف في تصريح للشعب نيوز، انه ينتظم اليوم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بباجة يوما تحسيسيا لتوعية وتحسيس وتاطير النساء العاملات في المجال الفلاحي.

واضاف محدثنا ان هذا اليوم التحسيسي ينتظم في 24 جهة بالشراكة مع مركز التضامن والجامعة العامة للفلاحة، وهو قرار هيئة ادارية وطنية لتحسيس النساء الريفيات.

وقال انه تمت اليوم في باجة دعوة 25 امراة ريفية ، باعتبار ان المراة الريفية العاملة في الفلاحة تعاني من عدة مآسي على غرار مشاكل عدم التمتع بالتغطية الاجتماعية وظروف عمل هشة جدا مع ارتفاع حوداث نقلهمن الى اماكن العمل لا سيما وانه يتم نقل اكثر من 30 امراة في عربة لا تتسع لاكثر من ستة او عشرة انفار على اقصى تقدير.

واكد الكاتب العام ان الاتحاد اعتنى بهذه الفئة وبحث في حلول لتكريس حقوقها ولتمتيعها بالحماية الاجتماعية وتحسين ظروف عملها ونقلها.

وبين انه يحضر في اليوم التحسيسي هذا 10 اطراف اجتماعية على غرار مدير الضمان الاجتماعي بالجهة ومتفقد شغل ومندوب طفولة وعدة اطراف اخرى للتفاعل مع بعضهم من اجل انخراط العاملات الفلاحيات ولتصبح لهن نقابة اساية تدافع عنها.

وقال انه من الضروري انهاء مآسي العاملات الفلاحيات اللواتي يتعرضن للتحرش ويعملن بلا تغطية اجتماعية وبلا اجر محترم.

واعتبر ان حق المراة الريفية يجب ان يماهي حقوق كل الفئات الاخرى على غرار الطبيبة والاستاذة وغيرهن، حفاظا على كرامتهن وعلى العمل اللائق الذي تنص عليه كل المعاهدات والقوانين الدولية.

وقد تم اليوم تسجيل اول انخراط بالاتحاد العام التونسي للشغل لعاملات الفلاحة بباجة.

حياة الغانمي