ثقافي

غدا العرض الثاني: "بث تجريبي" لمعز الڨديري

كان اخر وقوف للممثل والمخرج المسرحي معز الڨديري فوق خشبة المسرح منذ ثماني سنوات خلت عندما قدم اخر عرض من عروض مسرحية الخلوة سنة 2014، وقد أعلن وقتها انه اخر عرض له، لكن معز الڨديري فتح افقا اخر للمسرح من خلال فضاء 77 بالقطب الثقافي والفني culturama، أين واصل مهمة تدريب الأجساد على الفعل المسرحي وتدريب العقول على هتك الحجب والتجرأ على الحلم.

وهاهو يعلن عودته الى خشبة المسرح، مخرجا، من خلال عمل جديد أختار له عنوان "بث تجريبي"، كان أول عرض امام الجمهور يوم 06 نوفمبر 2021، وسيكون العرض الثاني يوم 20 من نفس الشهر بالقطب الثقافي والفني culturama بضاحية ڨمرت.

وهذا العمل المسرحي من انتاج برودكسيون 77 ومن إخراج ودراماتورجيا معز الڨديري ونصوص مشتركة بينه وبين صابر الوسلاتي، وأداء مجموعة من ممثلات وممثلي فضاء 77، وعددهم 18 تكونوا في هذا الفضاء واغلبهم يقف أول مرة أمام الجمهور في عمل مسرحي محترف.

عن هذه المسرحية يقول معز الڨديري:"عندما يتحول الاعلام من مناقشة السياسات العامة للدولة "ان وجدت" إلى مناقشة التفاصيل و الاشكاليات العرضية و ترك الاشكاليات الاساسية، عندما تتحول البرامج الترفيهية من خطاب توعوى يعتمد متعة اللعب إلى اساليب رخيصة لاستدرار معاليم الاشهار عبر التشهير بخصوصيات الفرد والحريات الشخصية المكفولة قانونيا، عندما تعزل النخب المثقفة، عندما يتخلى الناقد عن النقد ويفتح بذلك باب التاويل اللا موضوعي لمن بامكانه ان يقف امام المصدح، عندما تباع الذمم في سوق النخاسة الاعلامي، عندما يرتدى القبح ثوب الجمال... اعلم ان اخر قناع للعولمة سقط و انك امام "بث تجريبي"...

الخشناوي