نقابي

اجتماع عام في البنك العربي التونسي وهذه أبرز المطالب

 اجتمع اليوم اعوان واطارات البنك العربي الدولي بإشراف الأخ نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل وبحضور الأخ فاروق العياري الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس والأخ نعمان الغربي الكاتب العام للجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية والتامين. ويأتي هذا الاجتماع في إطار تعزيز التقاليد النقابية وبهدف عرض نتائج جلسة التفاوض التي حصلت بين وفد نقابي وإدارة البنك.

مطالب عمالية

وقدمت النقابة الأساسية نتائج اللقاء ومجمل الاتفاقات الحاصلة. وتحدث الأعوان عن اشكالية المناولة مؤكدين ان عدد من العمال قد قضوا مدة تزيد عن ثلاثين سنة دون أن تتم تسوية وضعياتهم وهو ما حرمهم من التغطية الاجتماعية ومن التقاعد. ك طالب عدد من الأعوان خلال الاجتماع العام بضرورة المساواة بين الأعوان من أبناء المؤسسة والمنتدبون من خارجها فيما يتعلق بالامتيازات عند القيام بنفس المهام. وشدد عدد من المتدخلين على ان الإدارة هي من تتحمل مسؤولية المردودية العامة للمؤسسة عبر الاستراتيجية التي تختارها. واعتبروا الاعوان هم الجهة الأكثر حرصا على نمو المؤسسة وازدهارها باعتبارها مصدر رزقهم. وقال عدد من المتدخلين ان الإدارة تنفق الأموال على تكوين الإطارات من البنك غير انها لا تحاول توظيف تلك الطاقات بعد التكوين. واعتبر عدد من الاعوان ان أبناء المؤسسة هم من صنعوا نموها وازدهارها وهو ما يجعل أبناء العاملين فيها أولى بالانتداب ودعوا الى ضرورة إيجاد الصيغ الضرورية الكفية بتحقيق هذا المطلب. وطالب عدد من الاعوان المشاركين في الاجتماع الجماهيري بضرورة رفع قيمة وصولات الاكل.

 تقاليد نقابية

ومن جهته اعتبر الأخ نعمان الغربي الكاتب العام للجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية والتامين ان الاجتماع تاريخي ومهم من اجل مزيد ترسيخ التقاليد النقابية في المؤسسة مؤكدا ان العمل الميداني هو الكفيل بتحقيق مختلف المطالب. ونوه الأخ الغربي بحضور الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي معتبرا انه يمثل دعما كبير للعمال وللنقابيين. وقال ان البنوك لديها مكسب مهم وهو حق عقد الاجتماعات العامة في توقيت العمل داعيا الى حسن توظيف هذا الحق في خدمة المطالب. وشرح الأخ الكاتب العام ان الوحدة العمالية والالتفاف حول النقابة الأساسية كفيل بحقيق المكتسبات العمالية.

أبو إبراهيم