نقابي

قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة بالاتحاد يواصل دوراته التكوينية للقضاء على العمل الهش

في إطار الشراكة بين الاتحاد العام التونسي للشغل "قسم العلاقات العربية والدولية و الهجرة" و النقابات الإسبانية CCOO.

يتواصل انعقاد الدورات التكوينية بجهات الجنوب وتشمل توزر ، قابس ، قبلي ، تطاوين ، مدنين ، قفصة والقصرين ، حول "العهود الدولية ومسألة النوع الاجتماعي"

وقد افتتح امس الاحد 28 نوفمبر 2021، هذه الدورة الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتوزر محمد علي الهادفي والأمينة العامة المساعدة نعيمة الهمامي.

كما قدم المكون نورالدين الشمنقي والمكونة سهام ساسي مداخلتين حول مسالة المعاهدات الدولية والنوع الاجتماعي، مع تنشيط ورشتين حول العهدان الدوليان والمعايير الدولية والنوع الاجتماعي.

 وكان قد تم التاكيد  في جميع الدورات التكوينية التي قام بها قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة بالاتحاد على أهمية القضاء على العمل غير اللائق في اطار الالتزام باتفاقيات منظمة العمل الدولية وفي اطار المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

كما تمت التوصية بالدفاع عن الحقوق المدنية والسياسية وكذلك الاقتصادية والاجتماعية.

وتجدر الاشارة الى ان كل الدورات التكوينية والورشات تتنزل في اطار مشروع التعاون النقابي الدولي بين الاتحاد العام التونسي للشغل وتحديدا قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة الذي تتراسه الأمينة العامة المساعدة نعيمة الهمامي، والنقابات الاسبانية ccoo. واستنادا الى التقديم الذي قدمته الامينة العامة المساعدة للمشروع ، فانه يهدف الى الدفاع عن حقوق الانسان في علاقة بالعاملات والعمال في تونس. كما أضافت السيدة نعيمة الهمامي انه من بين اهداف المشروع أيضا، هو تشجيع وإلزام الحكومة التونسية بالتوقيع والمصادقة على اتفاقيات منظمة العمل الدولية المتعلقة بالعمل اللائق. والهدف الثالث يتمثل في تعزيز قدرات النساء العاملات وخاصة العاملات في القطاع الفلاحي  وعاملات المنازل والعاملات الامهات وكذلك النساء النقابيات.

حياة الغانمي