نقابي

وفاة المناضل النقابي والسياسي حافظ قمعون

 

توفي يوم الخميس 27 ماي المربي والمناضل النقابي والسياسي حافظ قمعون عن عمر ناهز 81 سنة قضاها في التربية والتعليم والنضال النقابي والسياسي. 
 وجاء في تدوينة لابن عمه زميلنا الكبير صحراوي قمعون أن اجيال عديدة من التلاميذ في معهد علي بورقيبة بالقلعة الكبرى الذي درس فيه لعقود قد تخرجت على يديه.
وقد ناضل المرحوم في صفوف نقابة التربية البدنية والاتحاد الجهوي للشغل بسوسة حيث كان أحد أبطال ملحمة الدفاع عن استقلالية الاتحاد مما عرضه للسجن إثر أحداث جانفي 1978. 

كما ناضل منذ الثمانينات في سبيل التعددية والديمقراطية حيث انخرط في حركة الديمقراطيين الاشتراكيين بقيادة الراحل احمد المستيري مؤسس الحركة وفتح لها فرعا في مسقط راسه اكودة.

كنا في الشعب نيوز نشرنا يوم 21 ماي 2021 تفاصيل استنطاقه من طرف رئيس المحكمة الجنائية بسوسة في اطار القضية التي رفعت ضد النقابيين واتهامهم بالمسؤولية عن الاحداث التي أعقبت اضراب 26 جانفي 1978 والحال انه ورفاقه كانوا محاصرين داخل دار الاتحاد.
جدير بالذكر أن المحكمة ، باعتبار الطابع السياسي للقضية ، قد تخلت عنها لفائدة محكمة أمن الدولة لكن هذه الأخيرة لم تتعهد بها وبالتالي وقع طرحها وانتفع المتهون فيها بعفو خاص.

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه جنة الخلد.
 
يمكن قراءة استنطاق حافظ قمعون في محاكمة سوسة سنة 1978 بواسطة الرابط التالي : https://echaabnews.tn/ar/article/512/%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%AA%D8%B1