وطني

يسرى فراوس تحصل على جائزة آنا كلاين للنساء لعام 2022

حصلت المحامية والمناضلة والشاعرة النسوية التونسية والناشطة الدولية في مجال حقوق النساء يسرى فراوس على جائزة آنا كلاين للنساء لعام 2022. وهو تتويج للمراة التونسية التي تناضل من اجل كرامتها وحقها في المساواة التامة. سيتم تسليم الجائزة في حفل يقام في برلين مساء 11 مارس 2022.

وتشغل يسرى فراوس حاليا منصب مديرة تنفيذية لمكتب شمال إفريقيا والشرق الأوسط للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان كأول امرة عربية في هذا الموقع. وقد تم انتخابها في 2018 رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات (ATFD) وانضمت يسرى فراوس في وقت مبكر إلى القوى النسوية التقدمية في تونس في عام 1999.

وقد ساهمت يسرى فراوس في كتابة فصول القانون 'الأساسي عدد 58 لسنة 2017 مؤرخ في 11 أوت 2017 المتعلق بالقضاء على كافة أشكال العنف صضد المراة كما دافعت عن تبني تونس له فوضعت بصمتها فيه. بيد أن هذا النجاح التشريعي بالنسبة إليها لا يعتبر كافياً إذ يتوجب رؤية هذا القانون ينفذ على أرض الواقع. وتعقيا على هذا التكريم قالت رئيسة لجنة التحكيم باربرا أونموسيج ، عضو مجلس إدارة مؤسسة هاينريش بول ان منح جائزة آنا كلاين النسائية إلى يسرى فراوس يهدف الى تقوية وتشجيع الحركات النسوية في تونس. وقالت ان النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ناضلن على مدى عقود من أجل حقوقهن، ضد الإقصاء ولتحقيق المساواة على جميع الأصعدة.