نقابي

صيف ساخن لمدرسي التعليم الاساسي..اعتصامات، وقفات احتجاجية ومقاطعة للعودة المدرسية

تقرر رسميا تنظيم اعتصامات محلية وجهوية ووطنية للمدرسين بتنظيم من الهياكل النقابية التي ينضوون تحت لوائها. كما تقرر أيضا تنفيذ وقفات احتجاجية وتجمعات حهوية تتوج بيوم غضب. وتقرر أيضا مقاطعة العودة المدرسية لسنة 2021/2022، وتاتي هذه القرارات على اثر انعقاد الهيئة الإدارية القطاعية الأخيرة للتعليم الأساسي الاخيرة برئاسة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي البوغديري. وقد  صدرت امس الأربعاء 2 جوان 2021، لائحة مهنية  تتضمن جملة من النقاط التي تمت المطالبة بها.

ومن بين تلك المطالب المطروحة هي القيام باعمال صيانة للمؤسسات التربوية المهترئة وتلافي النقص الفادح في الموارد البشرية بمختلف المدارس على غرار المدرسين والعملة واعوان التاطير.

وتمت المطالبة أيضا بإيقاف الحرب المسعورة ضد المدرسة العمومية والانتهاك الممنهج لحرمتها والاعتداء الهمجي على عملتها، حيث شددت على ضرورة سن قانون يجرم الاعتداء على المربين ويصون حرمة المدرسة.

وتطالب الهيئة بتفعيل اتفاقيتي 8 ماي 2018 و4 مارس 2019 مع تفعيل محضر جلية 1 مارس 2021.

هذا بالإضافة الى طلب فتح الافاق العلمية واحتساب التعاقد في سنوان التقاعد مع الدعوة الى سحب الفصل 35 على المدارس الابتدائية.

ودعت الهيئة الى فتح حوار جدي لاصلاح المنظومة التربوية وتفعيل الفصل 48 من النظام الأساسي القطاعي والتمسك بالتقاعد على قاعدة 35/55 بالنسبة الى خريجي مدارس الترشيح.

وحسب اللائحة المهنية، فان الهيئة الإدارية القطاعية تطالب بترسيم الاعوان العاملين بصفة عون وقتي مع لغلدة توظيف المفروزين امنيا. واعتبرت انه من الضروري ان يتم تثمين الخبرة لمدرسي  المسار المهني بما يؤمن انتقالهم الى المسار العلمي.

اما فيما يتعلق بالجانب المادي، فقد دعت الهيئة الإدارية القطاعية الى الترفيع في منحة التكاليف البيداغوجية مع احداث منحة للجهد البيداغوجي ومراجعة منحة الريف والترفيع في العائد المالي للترقية وتمتيع كافة الاطار التربوي من منحة المشقة ونهاية الخدمة. وطالبت أيضا بتعميم المنحة الجامعية ومنحة السكن الجامعي على أبناء المدرسين. إضافة الى التخفيض في ساعات العمل بالنسبة الى الاعوان الوقتيين المصنفين في الصنف أ3 لتصبح 18 ساعة. الى غير ذلك من المطالب الأخرى.