ثقافي

إطلاق منتدى ثقافي عربي في بريطانيا

مع بداية العام الجاري 2022 تنطلق رسمياً أعمال “المنتدى الثقافي العربي في المملكة المتحدة” وهو مؤسسة ثقافية بريطانية غير حكومية وغير ربحية تمّ تأسيسها مؤخراً من قبل الأديبين العراقي د. عامر الصفّار، والأردني يحيى القيسي.

 ومن المؤمّل أن تشمل انشغالات هذا المنتدى حقول الإبداع الأدبي والفنّي إضافة إلى الفكر والإعلام والترجمة، ضمن معايير عالية في نوعية الفعاليات، ومدى تأثيرها الإيجابي في الساحتين الثقافيتين العربيّة والبريطانية، وتندرج تحت قائمة أهداف هذا المنتدى إقامة الأمسيات الأدبية والفنية، وتنظيم المؤتمرات المتخصّصة، والمعارض الفنيّة، وحتى العروض السينمائية أو المسرحية حسب الأولويات المتاحة.

وفي تقديم هذا المشروع يقول الكاتب الأردني يحي القيسي :"يتميّز المنتدى بأنّه قام على أسس ثقافية تطوعيّة بحتة بعيداً عن أمراض الساحة العربية المريرة مثل الإقليمية، والطائفية، والشلليّة، والحزبية، إضافة بالطبع إلى الخلافات السياسية المتواصلة، والتي ساهمت في تشظية المشهد الثقافي العربي وشرذمته، وبالتالي عدم تقديره من قبل المؤسسات الثقافية الدولية.".

ويأمل القائمون على هذا المنتدى أن يكون صوت الثقافة العربية في المملكة المتحدة التي تشمل انجلترا، وويلز ، وأسكتلندا، وإيرلندا الشمالية، وفي الوقت نفسه المنبر الذي من المتوقع أن يعطي الفرصة أيضاً للتعريف بأدباء هذه المنطقة الحيوية من العالم، وفنانيها، وربطهم مع العالم العربي من خلال الأمسيات، والترجمات، والنشر، وغير ذلك.

الخشناوي