وطني

مؤسسة التميمي تنظم ندوة حول "اصلاح القضاء ومبادرة "تونسيون من اجل قضاء عادل"

إيمانا منها بضرورة التعريف بمبادرة "تونسيون من اجل قضاء عادل" وبالدور الهام الذي يلعبه المرفق القضائي في حياة الأشخاص والمؤسسات، تنظم مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، يوم السبت 8 جانفي 2022، ندوة لتقديم عديد الإشكاليات التي رافقت هذه المبادرة ولتوضيح المشهد القضائي في بلادنا والذي يحتاج الى تضامن الفاعلين من المجتمع المدني.

وسيؤثث الندوة كل من الأستاذة وفاء الشاذلي والسيدة هند بالحاج علي والسيد حسين المحمدي على ان يقوم بعملية التاطير كل من الأستاذ والمؤرخ عبد الجليل التميمي ولسعد الذوادي.

وتجدر الإشارة الى ان مبادرة "تونسيون من اجل قضاء عادل" كان قد تم اطلاقها يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 اثر سلسلة التحركات الميدانية التي نفذتها مجموعة من نشطاء المجتمع المدني وشخصيات وطنية أمام المحكمة الابتدائية والمجلس الأعلى للقضاء ومحكمة المحاسبات وكذلك على اثر إصدار بيانات صادرة في نفس الغرض، احتجاجا على الوضع المتردي للقضاء التونسي وما آل إليه مرفق العدالة خاصة طوال العشرية الماضية من قصور في المحاسبة والبت في الملفات الحارقة والمتعلقة بالإرهاب والتسفير والاغتيالات والفساد، والتستر عليها وإتلافها، ونهب المال العام ومن التمكين الذي عطل آلة العدالة وجعلها عاجزة على القيام بالدور المدني والوطني المنوط بعهدتها.

ومن بين الأهداف التي ترمي اليها المبادرة هي رصد الخروقات وكشف التجاوزات والاخلالات داخل المنظومة القضائية و المطالبة بالكشف والتدقيق في الأموال المرصودة لإصلاح مرفق القضاء والبحث في مصادرها ومآلاتها.

كما تهدف أيضا الى المطالبة بإصدار أحكام نافذة بناء على ما جاء في التقرير النهائي لمحكمة المحاسبات والمطالبة بإصدار أحكام نافذة بناء على ما جاء في التقرير النهائي للتفقدية العامة لوزارة العدل.  كما تهدف كذلك الى استحثاث عملية المحاسبة لجميع الأطراف المتورطة في التستر على الجرائم الإرهابية والمالية من داخل مرفق القضاء.  وتدعو الى الحث على محاسبة الجهات المتورطة في نهب المال العام والتهريب، والحث على محاسبة الأطراف المتورطة في الاغتيالات والإرهاب وشبكات التسفير.

ومن ضمن اهداف المبادرة هو  العمل على مراجعة التعيينات والقطع مع تعيينات الولاءات خاصة في الوظائف العليا في سلك القضاء، و المطالبة بإصلاح منظومة شاملة للقضاء والنأي بالمرفق القضائي عن كل التجاذبات مهما كان نوعها.

وتطالب مبادرة تونسيون من اجل قضاء عادل بالقيام بحملات تحسيسية وتوعوية حول حق المواطن في قضاء عادل وناجز.