وطني

الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب ومفوّضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان تلتقيان فتحي البلدي في مكان احتجازه

 

في بلاغ نشر على صفحتها الرسميّة على الفايسبوك أكدت الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب قيامها أمس الجمعة 07 جانفي 2022 بزيارة فجئية مشتركة في إطار التعاون مع مفوّضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان إلى مكان احتجاز السيّد فتحي البلدي حيث تمّت مقابلته من طرف فريق الزّيارة المشترك. وأكد بلاغ الهيئة أنه "عملا بصلاحيّات الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب المخوّلة لها بموجب القانون الأساسي عدد 43 لسنة 2013 وخاصّة فصله الثالث الذي ينصّ على أنّ "الهيئة تتولّى أساسا القيام بالمهامّ التالية: 1- القيام بزيارات دوريّة منتظمة وأخرى فجئيّة دون سابق إعلام وفي أيّ وقت تختاره لأماكن الاحتجاز التي يوجد فيها أشخاص محرومون أو يمكن أن يكونوا محرومين من حرّيتهم".

وفي إطار التعاون مع مفوّضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان، تمّ القيام بزيارة فجئيّة مشتركة مساء اليوم الجمعة 07 جانفي 2022 إلى مكان احتجاز السيّد فتحي البلدي حيث تمّت مقابلته من طرف فريق الزّيارة المشترك". كما أكدت الهيئة أنّها ستواصل متابعة هذه الوضعيّة وإجراء الاتصالات اللّازمة بوزارة الدّاخليّة، عملا على إنفاذ القوانين الوطنيّة والمعايير الدّوليّة ذات العلاقة بظروف احتجاز الأشخاص المحرومين من حرّيتهم ونوعيّة معاملتهم.

هذا وكانت الهيئة الوطنيّة للوقاية من التعذيب بالتعاون مع مفوّضية الأمم المتحدة السّامية لحقوق الإنسان قامت خلال اللّيلة الفاصلة بين يوم الأحد 02 جانفي 2022 والاثنين 03 جانفي 2022 بزيارة فجئيّة مشتركة إلى قسم أمراض القلب بمستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت بعد التأكّد من نقل النّائب ووزير العدل الأسبق السيّد نور الدّين البحيري إليه.

شوشان