دولي

فوربس تتوقع بروز المغرب كخامس افضل اقتصاد افريقي


توقعت مجلة فوربس الأمريكية المتخصصة في الشأن الاقتصادي أن يبرز المغرب  الشقيق كخامس أفضل اقتصاد أداءً في إفريقيا هذا العام على الرغم من الظروف الاقتصادية الدولية الصعبة. 
جاء ذلك ، وفقًا لقائمة فوربس الشرق الأوسط 2021 التي تم وضعها على أساس بيانات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حيث يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمغرب بنسبة 4.5 في المائة هذا العام ، بعد انكماش بنسبة 7 في المائة في العام السابق بسبب الوباء الذي دمر الاقتصاد.
وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي ، ينتظر أن يقفز الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 9.2 في المائة إلى 124 مليار دولار هذا العام من 113.55 مليار دولار في العام السابق. 
في أفريل 2021 ، قال البنك الدولي إن الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن جائحة كوفيد -19 مع صدمة فلاحية دفعت الاقتصاد المغربي إلى الركود خلال العام الماضي. 
 وشدد البنك الدولي على أن معالجة الحكومة المغربية للأزمة كانت مناسبة ، وأن الإصلاحات الطموحة التي يجري تنفيذها يمكن أن تمهد الطريق لانتعاش قوي”. 
وكانت  الحكومة المغربية قد أعلنت عن خطة لدعم الانتعاش الاقتصادي والتوظيف من خلال تخصيص 13.5 مليار دولار بشكل أساسي كضمانات ائتمانية للشركات وتمويل صندوق الاستثمار الاستراتيجي المنشأ حديثًا لدعم المشاريع الاستثمارية والشركات التي تحتاج إلى ضخ أسهم لتطوير أعمالها.. 
ووفقًا لقائمة Forbes Middle East 2021يتوقع أن تظل نيجيريا الاقتصاد الأفريقي الرائد بإجمالي ناتج محلي يقدر بـ 514 مليار دولار. تليها مصر وجنوب إفريقيا والجزائر.