نقابي

عضو بالجامعة العامة للتعليم الاساسي.."نحن امام خطر الكوفيد وخطر عدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ على مستوى الحاصل العلمي"

افاد عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي احمد بن بوبكر في تصريح للشعب نيوز انه على اللجنة العلمية التي من المنتظر ان تحسم غدا قرارها بخصوص إيقاف الدروس في المؤسسات التربوية من عدمه، ان تتخذ إجراءات جريئة لحماية التلاميذ والقطاع التربوي.

وأضاف محدثنا انه لا يمكن لوزير التربية او لغيره من المسؤولين ان يقرر مكان اللجنة بخصوص خطورة الوضع من عدمه. وقال ان الوباء منتشر بصفة كبيرة في مؤسساتنا التربوية في صفوف كل من التلاميذ والمربين والعملة، ولا بد من إيجاد حل وقائي للجميع.

واكد المتحدث انه ولئن كان من الصعب إيقاف حلقات العدوى في العديد من الأماكن على غرار رياض الأطفال العشوائية والمحاضن ودكاكين الدروس الخصوصية وغيرها، الا انه لا بد من توفير الحد الأدنى من الوقاية داخل المدارس والمعاهد وخاصة تلك التي تكون مكتظة ويكون فيها عدد التلاميذ في القسم الواحد كبير.

وعبر عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي انهم مستعدون للالتزام بقرار اللجنة العلمية بالنظر الى ثقتهم فيما ستتخذه من إجراءات، لكنه استطرد بالقول انه يجب أيضا الاخذ بعين الاعتبار انه والى جانب خطورة الكوفيد 19 هناك خطورة عدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ على مستوى الحاصل العلمي لا سيما وانهم مقبلون على تقييمات شهرية وكذلك اختبارات الثلاثي الثاني الذي يعتبر قصيرا جدا من حيث المدة الزمنية. واعتبر انه سيكون هناك تفاوت بين التلاميذ في الحاصل العلمي بالنظر الى اغلاق عدد كبير من المؤسسات في حين استمرت الدروس في مدارس أخرى.

وجدد مطالبته بضرورة تكريس مبدا تكافؤ الفرص وضرورة الاخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للتلاميذ بالتوازي مع حمايتهم ووقايتهم من الوباء ومن كل ما يتهدد صحتهم.

حياة الغانمي