ثقافي

جورج بيروس محور كتاب اكاديمي للتونسية هزار الغربي

صدر للكاتبة والمترجمة التونسية هزار الغربي، عن دار الكاهنة للنشر كتاب بعنوان "Ethos et Ecriture Fragmentaire, les Papiers collés de Georges Perros"

وهو كتاب اكاديمي يهتم بآليات تحليل الخطاب انطلاقا من مفهوم ال "ethos" او ما يمكن تلخيصه ب " صورة الكاتب التي تتجلى عبر كتاباته"، و قد اختارت هزار الغربي كتابات جورج بيروس لتميزها بطريقة الكتابة في شكل شذرات.(notes).

وجورج بيروس هو شاعر وكاتب وممثل فرنسي. نشر نصوصه الأولى في "La Nouvelle Revue française" في عام 1953 وترجم مسرحيات تشيخوف وستريندبرغ في نفس العام.

في عام 1961 ، نشر مع Gallimard مجلده الأول من Papiers Collés والملاحظات والأفكار المكتوبة على قصاصات من الورق وإعادة صياغتها إلى حد كبير ، المرتبطة بدراسات حول الأدب بشكل عام (بالإضافة إلى عدد قليل من المعاصرين ، كافكا ورامبو وهولدرلين وكيركيغارد) . يستخدم بيروس الفكاهة والمسافة بالتناوب على أساس يومي ، في الأمثال أو التطورات في بضع صفحات، على لغة كثيفة ومتقطعة في نفس الوقت. ومن ثم فهو يبني عملاً من الأفكار اليومية ، بالقرب من La Rochefoucauld أو Chamfort أو Joubert أو حتى Cioran. بيروس هو أيضًا مؤلف في NRF لملاحظات المراجعات الأدبية والتلفزيونية في نهاية حياته.

كما أنه من أكثر شعراء جيله إغراءً من خلال نقاء لغته وإتقان لغته. أشعاره مثل قصائده الزرقاء الشهيرة (1962) أو حياة عادية (1967) ، مترجمة "رواية قصيدة". توفي جورج بيروس بسرطان الحنجرة سنة 1978 في مستشفى لينك في باريس.

الخشناوي