دولي

بسبب انعدام الرقابة على القطاع الخاص التعليم يلتهم 39 بالمائة من موارد العائلات في البلدان الفقيرة

كشف تقرير اليونسكو العالميّ لرصد التعليم ان المدارس الخاص وغير الحكومية في مختلف بلدان العالم تستقطب حوالي 40 من تلامذة المرحلة التحضيرية و20 بالمائة من تلامذة المرحلة الابتدائية و30 بالمائة من تلامذة المرحلة الثانوية.

ورغم العدد الكبير من التلامذة الملتحقين بالمدارس الخاصة في مستوياتها المذكورة فان العديد من البلدان لا تمتلك القوانين والتشريعات المناسبة بشأن التعليم الخاص وفي حال وجدت فإنها لا تمتلك القدرة على إنفاذها. واعتبر التقرير ان عدم القدرة على الرقابة يقوّض جودة التعليم ويعمّق الفجوة التعليمية القائمة بين الأغنياء والفقراء. وذكر ان 27 بالمائة فقط من البلدان تحجر وبشكل صريح على المدارس الابتدائية والثانوية ان تكون ذات اهداف ربحية.

ويتعارض عدم تحجير الربح على تلك المدارس مع هدف التمدرس المجاني لمدة 12 سنة. فالهدف العالمي للتعليم يقضي بالحق في الحصول على 12 سنة من التعليم (سن السادسة الى سن 18 سنة) بشكل مجاني تماما ومعاقبة كل مخالف. ويبين تقرير اليونسكو المذكور ان 07 بالمائة فقط من البلدان في العالم يفرضون حصصا لتعزيز التحاق التلامذة المحرومين بالمدارس من خلال جملة من المبادرات. وبين التقرير ان العائلات في البلدان الفقيرة تنفق ما يقارب 39 بالمائة من مواردها على تعليم أبنائها في حين تنفق العائلات في البلدان الغنية حوالي 16 بالمائة فقط من دخلها لتعليم ابنائها.

أبو ابراهيم