نقابي

رغم حصولها على التمويل من ديوان الحبوب عمال الشركة التعاونية للبذور والمشاتل بلا أجور

لم يحصل عمال الشركة التعاونية للبذور والمشاتل على اجورهم للشهر الثاني على التوالي كما لم تقم الإدارة بتحويل ما تقتطعه من مساهمات في الصناديق الاجتماعية وهو ما حرم العمال من الحق في لتغطية والعلاج. وقد انطلقت هذه الإشكاليات مع حل مجلس الإدارة القديم وتعويضه بهيئة تسييرية وقتية فشلت في إدارة الأوضاع خاصة بعد انحيازها ضد العمل النقابي وفق مصادر نقابية.

وتعمل الشركة في خمس ولايات وتشغل حوالي 330 عاملا غير انها ترفض التعامل مع الطرف النقابي. وقال الأخ عمار بالزين الكاتب العام للجامعة العامة للفلاحة في تصريح للشعب نيوز ان المشكل الحاصل في الأجور وفي تحويل مساهمات العمل في الصناديق الاجتماعية انطلق منذ حوالي سنة.

وبين ان طريقة إدارة الهيئة الوقتية للأمور زاد في تعقيد الأوضاع. ودعا الأخ عمار الزين سلطة الاشراف الى التدخل من اجل وضع حد لهذا الوضع وبين ان الشركة المذكورة تحصل على تحويلات مالية من طرف ديوان الحبوب الذي يقدم لها الدعم المالي في بداية السنة ثم يقوم بالخلاص عند جني المحصول.

كما تستغل هذه الشركات الأراضي الدولية لمزاولة نشاطها وهو ما يعني مساهمة الدولة في جزء كبير من النشاط والتمويل ولذلك فإنها مدعوة الى حماية حقوق العاملين فيها. ودعا الأخ الكاتب العام الى ضرورة تعجيل صرف الأجور والمنح وتنفيذ الاتفاقات السابقة بشكل عاجل كما دعا الى ضرورة مراجعة القانون المنظم لعمل هذه الشركة والشركات المشابهة لها. وبين ان القانون المنظم لعمل الشركة هو قانون التعاضديات الذي يستوجب المراجعة وطالب بضرورة إعادة الهيكلة الإدارية والمالية من اجل تحسين مردودية هذه الشركات.

ابو ابراهيم