نقابي

في سابقة خطيرة: وزير الاقتصاد والتخطيط يستدعي الأمن لإخراج موظفي معهد الإحصاء المحتجين بالقوة

في سابقة خطيرة عمد وزير الاقتصاد والتخطيط بمعية المدير العام للمعهد الوطني للاحصاء صباح أمس الى استدعاء قوات الامن لاخراج موظفو وعملة المعهد بالقوة والذين نظموا تجمعا احتجاجيا بمقر الوزارة بتأطير من النقابة الاساسية للمؤسسة.

وقال مهدي هلالي الكاتب العام للنقابة الاساسية للمعهد أن الوزير انتهك حق الموظفين في الاحتجاج السلمي وتجاهل الحوار مع ممثليهم النقابيين في ضرب واضح للحق في الحوار والتفاوض الجماعي الذي يكفله الدستوى والمعهدات الدولية لمنظمة العمل الدولية.

واكد في تصريح للشعب نيوز ان موظفي المعهد مواصلين لتحركاتهم الاحتجاجية والاعتصام بمقر مؤسستهم دفاعا عن حقوقهم المهنية والاجتماعية المشروعة.

وفي السياق ذاته علمت الشعب نيوز ان تضالات بنات وأبناء المعهد أثمرت الموافقة على عقد جلسة مع الوزير يوم الاربعاء المقبل بحضور ممثل عن المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل .

كما اتفق المحتجون على مواصلة احتجاجاتهم اليومية بجميع مقرات العمل في الجمهورية في انتظار ما ستؤول اليه جلسة الاربعاء المقبل.

يُذكر ان موظفي المعهد كانوا نفذوا اضرابا عن العمل يوم 18 جانفي الجاري احتجاجا على عدم استجابة وزارة الاقتصاد والتخطيط وعدم تعاطيها الايجابي مع المشاكل المزمنة بالمؤسسة وإفشال الجلسة الصلحية التي انعقدت للغرض من طرف الجانب الاداري.

ويطالب الموظفون  بالنظام الاساسي والمستحقات المالية للمتقاعدين والمباشرين وهي الية الاعتماد الجبائي وتسوية وضعية العمال العرضيين والتأخير الحاصل في المناظرات والترقية الاستثنائية الى جانب الهيكل التنظيمي والحفاظ على المكاسب الاجتماعية والتكوين.

صبري الزغيدي