ثقافي

الدورة الثامنة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير: 31 دولة مشاركة وتكريم لفاطمة سعيدان.

تنطلق الدورة الثامنة من مهرجان الاسكندرية للفيلم القصير يوم الخميس المقبل 10 فيفري الجاري التواصل الى غاية يوم 16 من نفس الشهر، ويشارك في المهرجان 16 فيلمًا في مسابقة الفيلم الروائي الدولي، ومن بينها أفلام “شخصية” من فرنسا و”سير مع ملك” من بلجيكا و”أونن” من الصين و”الشعور من خلال” من أميركا و”فتوى في البوس” من مصر و”سلوى” من تونس و”حراسة كلب” من النمسا و”كرنفالات جميلة” من البرازيل، وغيرها. وتضم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الوثائقي 10 أعمال تعرض عالميا لأول مرة، من دول عربية وأجنبية، منها “إبادة كورية” من كوريا الجنوبية، و”كل شيء على ما يرام” من الهند، و”البحث عن تايلر” وهو إنتاج مشترك من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، و”سانجاك” من لبنان، و”تاليا” من البرتغال، و”سهرة مع ليلى” من الكويت، وغيرها.

 المهرجان يشهد مشاركة 31 دولة من مختلف القارات ويقدم خمس مسابقات، علاوة على ورشة في فن الإخراج السينمائي

وضمن مسابقة الرسوم المتحركة تم اختيار فيلم “جسر” (الجزائر) و”تمرير” (باكستان) و”تشغيل – إيقاف” (الأرجنتين) و”هناك بالضبط وقت كافٍ” (النمسا)، إلى جانب عرض عالمي أول لأربعة أفلام وهي “مجرد دب” (مصر) و”عامود القوة” (ماليزيا) و”أزرار” و”ذاكرة بديلة” (الأردن).

كما تضمنت القائمة أربعة أفلام أخرى ستكون عرضا أفريقيا أوّل من خلال المهرجان وتضم “موزارت” (إيطاليا) و”مرسوم اتمسح واترسم” (تايوان) و”غير منسي” (كوريا الجنوبية) و”أعماق ليل” (هونغ كونغ).

الدورة الحالية لمهرجان الاسكندرية للفيلم القصير التي تحولت من مهرجان محلي الى تظاهرة دولية، اختارت ادارتها  تكريم الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان التي بدأت مشوارها الفني عام 1972 في المسرح، وظلت تعمل فيه حتى عام 1987، وقدمت 13 عملًا مسرحيًا ما بين تونس وباريس وبوسطن وميلانو، أغلبها من إخراج فاضل الجعايبي.

ومنذ سنة 1987 بدأت فاطمة سعيدان العمل في السينما، وقدمت حتى الآن 47 فيلمًا سينمائيًا كما قدمت 9 مسلسلات للإذاعة والتلفزيون. من أفلامها عرب لفاضل الجزيري وفاضل الجعايبي، حلفاوين لفريد بوغدير، الززوات، لمحمد علي العقبي، يا سلطان المدينة لمنصف ذويب، صمت القصور لمفيدة التلاتلي، كيد النساء، لفريدة بنيزيد (المغرب )، جنون لفاضل الجعايبي، آخر فيلم لنوري بوزيد، عزيز روحو لسنية الشامخي، تالة حبي لمهدي هميلي، يوميات قريتي، لكريم ترايديا (الجزائر)، بنزين لسارة العبيدي...

الخشناوي