نقابي

دورة تكوينية لنقابيي الوظيفة العمومية حول "الحوكمة ومقاومة الفساد ودور النقابات "

اختتمت امس الاحد 6 جوان 2021 اشغال الدورة التكوينية حول " الحوكمة ومقاومة الفساد ودور النقابات" الموجهة الى الإطارات النقابية المنتمية الى قطاعات الوظيفة العمومية بجهة المنستير.

وقد اشرف على هذه الدورة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل والمسؤول عن الوظيفة العمومية منعم عميرة بحضور الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير سعيد يوسف وأعضاء المكتب الجهوي وممثلة مركز التضامن كلثوم برك الله.

وحول هذه المسالة، اكد الأمين العام المساعد منعم عميرة ان المحور الذي تناولته الدورة التكوينية مهم للغاية وان الهدف منه هو المحافظة على ثروات و مقدرات الوطن و ترشيد التصرف فيها. وأضاف ان فيها تركيز كبير على دور مناضلي الاتحاد في التصدي لجميع مظاهر الفساد.

وأفاد منعم عميرة انه تم التركيز على السلوكيات التي يجب على الإطارات النقابية التحلي بها من أجل النأي بأنفسهم عن كل ما يمكن أن يسئ لهم و للاتحاد في هذا المجال .

وتعرض الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية إلى الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية و السياسية المتردية جدا مبينا ان الاجتماع الذي يعقده المكتب التنفيذي الموسع لاتحاد الشغل اليوم سيتناول هذه المسالة بدرجة أولى الى جانب المسائل النقابية الداخلية.

وتجدر الإشارة الى ان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومحكمة المحاسبات، ساهمتا في عملية التكوين والتثقيف للاطارات النقابية، من خلال ورشات عمل تعلقت باخطار التصرف إزاء الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، وباخطاء التصرف في المنشآت العمومية.

هذا و إشتمل البرنامج في اليوم الثاني على مداخلة للقاضي المستشار بمحكمة المحاسبات السيد عمر موسى حول" أخطاء التصرف و دور محكمة المحاسبات . "

و تواصلت أشغال اليوم الثاني في شكل ورشات عمل تعلقت الأولى بأخطاء التصرف إزاء الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية فيما إهتمت الثانية بأخطاء التصرف إزاء المنشآت العمومية.

 

حياة الغانمي