نقابي

صفاقس: إضراب في المخبر المركزي للتحاليل والتجارب، ما هي الأسباب؟ وما طبيعة مهام هذه المؤسسة؟

شنّ اليوم أعوان وموظفو المخبر المركزي للتحاليل والتجارب فرع صفاقس اضرابا عن العمل سيتواصل الى يوم غد الاربعاء وذلك احتجاجا على سياسة اللامبالاة التي تنتهجها الادارة العامة للمخبر وتراجعها عن تطبيق محضر اتفاقات سابقة.

وأفادنا الاخ صابر التومي الكاتب العام للنقابة الاساسية للمركز بأن الجلسة الصباحية التي انعقدت أمس بمقر الولاية لم تفرز نتيجة بسبب اصرار الطرف الاداري على التعنت وعلى توتير الاوضاع ما اضطر الجانب النقابي الى إقرار الاضراب.

ويطالب اعوان واطارات المؤسسة بتحسين ظروف العمل وبالترفيع في وصولات الاكل وبمنحة عيدي الفطر والاضحى الى جانب الترفيع في وصولات الهدايا وبتسوية وضعية بعض الاعوان في علاقة بالترقيات المهنية.

والمخبر الذي تأسس في الثمانينات، يُعتبر من اهم المؤسسات التابعة لوزارة الصناعة نظرا للمهام الموكولة على عاتقه والذي يقوم به اعوانه واطاراته، الذين يستحقون التحفيز ولا يستحقون الجحود، فما هي طبيعة مهام هذا المخبر؟.

تتمثل مهمة المخبر المركزي للتحاليل والتجارب في القيام بالدراسات والبحوث والتحاليل والتجارب الكيماوية والفيزيائية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية وغيرها مما يساهم في النهوض بالصناعة ومراقبة الجودة وتطبيق القوانين.

ولهذا الغرض يكلف المخبر خاصة بـ :  

_ القيام بدراسات وبحوث قصد الإسهام في تنمية الصناعات الموجودة أو المزمع النهوض بها.

_ القيام بتحاليل وتجارب قصد  مراقبة الجودة وتطابق مواصفات المنتوجات المعدة للتصدير والتوريد واكتشاف الغش في تجارة البضائع وتزوير المنتوجات الفلاحية والصناعية  ، وتطبيق تسعيرة القمارق والنصوص المنظمة للاداءات غير القارة والمتعلقة بالإنتاج والاستهلاك وكذلك النصوص المنظمة لتجارة الكحول والمشروبات.

كما يقوم المخبر باختبار المنتوجات والمعدات المقدمة من طرف المحاكم أو المصالح العمومية أو الخواص والمراقبة والتجارب بطريقة التهديم وغير التهديم للأشغال والمواد المختلفة وضبط جداول تغيير الخزانات، التحقق في العدادات وتغيير الآلات والأجهزة المختلفة وكل عمليات الوزن ومقاييس الأطوالفضلا على  صهر ومحص الذهب المكسر والمعادن الثمينة الأخرى.

صبري الزغيدي