وثائقي

وصول المؤتمرين والضيوف الى صفاقس وهذه تراتيب الجلسة الافتتاحية وفي صدارتها تقرير الأمين العام

يتواصل كامل اليوم الثلاثاء قدوم النقابيين والضيوف المدعويين للمشاركة في المؤتمر الخامس والعشرين الى صفاقس حيث تنتظم الاشغال أيام الأربعاء والخميس والجمعة 16 و17 و18 فيفري.

وقد مكن التوزيع المحكم والمعد مسبقا للمشاركين من تسهيل مهمة المؤتمرين والضيوف في الالتحاق بالفنادق التي خصصت لكل منهم. وقد حضر عدد كبير في الكرنفال الاحتفالي الذي أقيم امام مقر الاتحاد في صفاقس ابتهاجا بهم.

أما الاشغال فانها ستجري في فضاء مريم وهو مركب ضخم يقع في الضاحية الشمالية لمدينة صفاقس وتحديدا في الكلم 10 من طريق المهدية على المتوسطة رقم 82. واعدت لجنة التنظيم اسطولا من الحافلات يتولى نقل المؤتمرين والضيوف بين قاعة المؤتمر وفنادق الايواء.

وحسب التقاليد، تفتتح الاشغال بكلمة ترحيب يلقيها الكاتب العام لاتحاد الجهة المضيفة وهو في هذه الحالة الأخ يوسف العوادني. ثم تجرى مراسم انتخاب رئيس المؤتمر ومساعدين له ومقررين اثنين. بعدها يستمع المؤتمرون الى تقرير لجنة التثبت من النيابات أي أحقية المؤتمرين الحاضرين بالمشاركة في الاشغال. ومن مهام اللجنة النظر في الاعتراضات التي يحتمل ان تقدم لها والرد عليها.

يفسح المجال اثر ذلك الى الأمين العام للاتحاد – نورالدين الطبوبي – لالقاء التقرير العام وهو عبارة عن جرد للمكاسب التي تم تحصيلها في العهدة النيابية المنتهية وشرح وتفصيل للصعوبات التي اعترضت المنظمة وحديث عن علاقاتها مع السلطة والشركاء الاجتماعيين وباقي مكونات المجتمع. كما يتضمن التقرير تصور المنظمة وبرنامج عملها في السنوات الخمس القادمة واقتراحات عملية ورؤى واقعية لاهم القضايا المطروحة نقابيا ووطنيا.

كما يستمع المؤتمرون الى كلمات ضيوف المؤتمر من ممثلي المنظمات الوطنية والضيوف العرب والأجانب قبل التفرغ الى أشغالهم.