دولي

اتفاق شراكة بين منظمة العمل الدولية وغرفة الصناعة في الأردن

وقعت غرفة الصناعة في الأردن ممثلة في  الجيطان نائب رئيس غرفة الصناعة اتفاقية مع منظمة العمل الدولية ممثلة في فريداخان منسقة برامج الأردن وذلك في اطار مبادراتها لدعم القطاعات الصناعية من أجل تحسين بيئة العمل والانتاجية .

وأكد الجيطان أن هذه الشراكة تهدف الى تطوير قطاع الصناعات الغذائية وأنه من شأنها أن تدعم الصناعات الغذائية الزراعية من خلال توفير الدعم الفني والتقني لشركات الصناعات الغذائية بالاضافة الى تطوير الانتاجية.

وأفاد الجيطان ان قطاع الصناعات الغذائية يتميز بالمنتجات الرائدة وعالية الجودة، وتجلى ذلك خلال جائحة COVID-19 حيث ظهرت أهمية الأمن الغذائي إثر تعطل سلاسل التوريد وقلة توافر الغذاء واستطاع القطاع تلبية حاجة المستهلك المحلي وزيادة نصيب هذه الشركات في التصدير. وأفاد الجيطان أن غرفة صناعة الاردن تسعى إلى تحقيق تغيير حقيقي وإيجابي في قطاع الأغذية الزراعية من خلال تأمين مكاسبها وتمكين الشركات العاملة تحت مظلتها ”.

وتهدف هذه المبادرة المدعومة من حكومة هولندا إلى تعزيز الإنتاجية واستمرارية الأعمال ومرونة المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات الغذائية الزراعية، وتوظيف أو خدمة اللاجئين وأفراد المجتمع المستضيف.

كما أطلقت منظمة العمل الدولية وغرفة صناعة الأردن مبادرة مشتركة جديدة ستدعم تنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن وقطاع الصناعات الغذائية الزراعية في محاولة لمساعدتهم على تحسين الانتاجية وظروف العمل.

وستوفر المبادرة في المرحلة التجريبية مساعدة فنية ومالية لـ 15 شركة توظف أو تشغّل اللاجئين السوريين وأفراد المجتمع المستضيف، في ضوء التحديات التي فرضتها الجائحة. وذلك من خلال معالجة بعض المعوّقات الرئيسية التي تؤثر على الإنتاجية في هذا القطاع وتحديد التدخلات ذات الأولوية لتحسين استمرارية الأعمال والمنتوج فضلاً عن ظروف العمل. وسيشمل ذلك مساعدة الشركات على تطوير خطط تنمية واستمرارية الأعمال بالإضافة إلى التمويل الأولي لتمكينها من توسيع وتطوير أعمالها.

يجري تنفيذ هذه المبادرة في إطار الشراكة لتحسين آفاق اللاجئين قسراً والمجتمعات المستضيفة ضمن برنامج (prospects) وهو برنامج متعدد الأطراف تموله حكومة هولندا. ستتضمن المبادرة أيضاً تضمين هذه الخدمات في مجموعة خدمات غرفة صناعة الأردن، مع المساعدة الفنية في بناء قدرات الغرفة لدعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة على المدى الطويل.

برنامج PROSPECT هو شراكة عالمية إستراتيجية مدتها أربع سنوات تدعم المجتمعات المستضيفة والسكان النازحين في ثمانية بلدان عبر شرق وشمال إفريقيا والدول العربية وتشمل أيضاً مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين واليونيسيف. وتركز هذه الشراكة على ثلاث ركائز أساسية: التعليم والتوظيف والحماية.

في إطار الشراكة في الأردن، تدعم منظمة العمل الدولية تحسين ظروف العمل للاجئين وأفراد المجتمع المستضيف، إلى جانب تعزيز الإنتاجية على المستوى القطاعي، كما تدعم التدخلات، العمال لاكتساب المهارات والشهادات من أجل وظائف أفضل، وتحسين حوكمة سوق العمل.

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز