ثقافي

أبو القاسم الشابي بعيون مغربية... جديد دار الكتاب

"لقد ملأ الدنيا وشغل الناس. هكذا هو الشابي، شاب على الدوام فاعل أبدا، ذو حركة لا تهدأ أو تنقطع، هو المسافر في الاكوان روحا شاعرة لا تعرف إلا البوح على اختلاف معانيه ومقاصده، حتى ان الحياة لم تقدر على كبح جماحه أو الحد من شعريته الى ان وهبته المنية في عمر الشباب..." هكذا قدّم الناشر وصاحب دار الكتاب للنشر، الحبيب الزغبي، الاصدار الجديد "أبو القاسم الشابي بعيون مغربية"، ويضيف الزغبي "هذا الكتاب الموسوم ب: الشابي بعيون مغربية هو مساهمة من أساتذة مغاربة أجلاء في نقد التجربة الابداعية والنضالية والحياتية للشاعر".

أبو القاسم الشابي بعيون مغربية هو كتاب نقدي جماعي من تنسيق واعداد الكاتب المغربي الدكتور عبدالله المتقي، وتحلى غلاف الكتاب بلوحة للفنان التشكيلي المغربي جمال الزكراوي، أما متن الكتاب فقد ساهم فيه مجموعة من الدكاترة المغربيين وهم محمد الداهي، صلاح بوسريف، الحسن بواجلابن، جميل حمداوي، يحيى عمارة، عبد السلام المساوي، الحبيب الدائم ربي وعبد الغني فوزي.

وتنقسم الدراسات الموثقة بهذا الكتاب الى محورين اثنين، أول متعلق بابي القاسم الشابي شاعرا وثان متعلق بالشابي ناثرا، ولم يفت الناشر الحبيب الزغبي ومنسق هذا الكتاب عبد الله المتقي، ان يهديا هذا العمل الى روح الشاعر التونسي الذي غادرنا منذ اسابيع قليل، نور الدين صمود.

"أبو القاسم الشابي بعيون مغربية" هو بمثابة الشهادة المغربية لا في شاعر تونسي بل في شاعر كوني اسمه أبو القاسم الشابي.

ناجي الخشناوي