وطني

الترفيع الى 100 % في طاقة استيعاب المقاهي والمطاعم ومحلات الاكلات السريعة والمعارض التجارية

أصدرت وزارة التجارة وتنمية الصادرات مساء الاحد 27 فيفري بلاغا تعلّق بسلسلة من الإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة التّجاريّة في مختلف الفضاءات كالمشارب والمقاهي والمطاعم ومحلات الاكلات السريعة والمعارض.

وانقسمت الإجراءات الى إجراءات عامة يبدأ العمل بالبعض منها بداية من غرة مارس والبعض الاخر بداية من غرة أفريل.

نصت الإجراءات العامة على الترفيع في طاقة الاستيعاب إلى 100 % بالنّسبة للفضاءات المفتوحة وإلى 75 % والى 100 % بداية من إرة افريل بالنّسبة للفضاءات المغلقة مع ضرورة الاستظهار بجواز التّلقيح وإجباريّة ارتداء الكمّامة وتهوية الفضاءات المذكورة.

 أما الإجراءات الخصوصية فقد تنوعت حسب الفضاءات ونصت عموما على احترام مسافات التباعد والتهوية والتطهير المنتظم للطاولات والكراسي والأواني ولائحة المشروبات وكل مساحة يمكن لمسها بالأيدي بعد كل استخدام من طرف الحريف وتجنب الاكتظاظ.

وأفردت الوزارة المعارض بإجراءات أوسع منها وجوب الاستظهار بما يفيد استكمال التلقيح ضد كوفيد-19 وتوفير مطهر كحولي داخل قاعات العرض

 وتخصيص باب للدخول وباب للخروج وإجبارية ارتداء الكمامة من طرف الزوار، العارضين، العملة والموظفين والالتزام بتنظيف وتطهير أجنحة العرض ومقابض الأبواب ودورات المياه يوميا خلال أيام العرض و تهيئة ممرّات لدخول المعرض وتثبيت إشارات أرضية تدل على مكان وقوف كل زائر في الصف على أن تبعد كل إشارة عن الأخرى مسافة 1 متر وإقصاء كل عارض وإخراج كل زائر من المعرض لا يلتزم بتطبيق قواعد البروتوكول الصحي.