دولي

اتفاقية عمل وتعاون مشترك بين الجزائر وفلسطين

وقع "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، و"سليم لباطشه" أمين عام الاتحاد العام للعمال الجزائريين، في العاصمة الجزائرية، اتفاقية عمل وتعاون مشترك بين الاتحادين الشقيقين.

 

وتتطلع الاتفاقية لتبادل الخبرات المتخصصة في عالم العمل بين الاتحادين، و على المستوى القطاعي بين النقابات الفلسطينية والجزائرية، والعمل على مستوى الآقسام في الاتحادين، لسيما أقسام (التنظيم النقابي والمرأة والشباب).

 

وذلك تطبيقا لما تضمنته المرجعيات الدولية المنظمة لحقوق الإنسان، وأهداف التنمية المستدامة 2030. والاتفاقيات الدولية الصادرة عن منظمتي العمل العربية والدولية. وأجندة التنمية الوطنية للسنوات (2021 - 2023). والإستراتيجية عبر القطاعية في الاتحادين، التي أقرت في مؤتمراتهم. والعمل ضمن اللوائح والأنظمة الخاصة بالاتحادين العربي والدولي للنقابات.

 

كما تدعو الاتفاقية للتطوير وتبادل السياسات في عديد الجالات وهي آليات العمل في كل القطاعات المتشابهة والعمل المشترك لتمكين المرأة في كل القطاعات بالبلدين

-آليات المفاوضة الجماعية،

- تنفيذ برامج توعوية وتعزيز دور المرأة في المجتمع، لتغيير الصور النمطية تجاه قضاياها، ومجالات مشاركتها في سوق العمل، ومشاركة المرأة في مجالات العمل غير النمطية.

- برامج التوعية واستقطاب الشباب والعمال والعاملات. والعمل على تقديم مشاريع مشتركة تخص العمل النقابي في كل الاختصاصات و تعزيز بيئة العمل الأمنة، وخاصة شروط الصحة والسلامة المهنية .

- تطوير الاستراتيجيات والتشريعات ذات العلاقة في القوانين والتشريعات في داخل البلدين بما يخدم الطبقة العاملة .