دولي

صادرات جزائرية ب 5 مليار دولار الى ليبيا من معبر دبداب من طلب يزيد عن 20 مليار دولار

أعلن في الجزائر الأربعاء عن إعادة فتح معبر الدبداب بين الجزائر وليبيا. وبهذا الصدد ذكر رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين أن المعبر سيسهل دخول أكثر من ألفي منتوج جزائري إلى السوق الليبية.  
ويتوقع رئيس الكونفدرالية أن يتجاوز حجم الصادرات خارج المحروقات 5 مليار دولار, بل قد تتجاوزها إلى 10 مليار دولار.
وفضلا عن المنتجات الفلاحية, فإن المنتوجات الصيدلانية والمواد الغذائية (وعلى رأسها العجائن) ومنتجات الصناعة التحويلية ومواد البناء علاوة على الخدمات, ستلقى رواجا كبيرا في السوق الليبية التي يقدر بها حجم الطلب الداخلي بأكثر من 20 مليار دولار.
وبإمكان المنتجين الجزائريين تلبية هذا الطلب بشكل كامل شريطة الحصول على مرافقة وتسهيلات خاصة بهم,  
وفي هذا الإطار, اعتبر رئيس الكونفدرالية أن إنشاء شباك للبنك الخارجي الجزائري بمعبر الدبداب في سبتمبر المقبل, سيكون خطوة هامة لتسهيل التعاملات التجارية بين البلدين, وتقليص مدة المعاملات البنكية, وادخال البضائع إلى الأراضي الليبية بكل اريحية.
غير أنه أكد على ضرورة أن تتبع هذه الخطوة بإنشاء وكالة للبنك الخارجي الجزائري على مستوى العاصمة الليبية طرابلس, قصد تمكين رجال الأعمال الجزائريين من القيام بصفقاتهم التجارية بكل سهولة بما في ذلك إنشاء فروع لشركاتهم الجزائرية في ليبيا.
ولفت رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين في هذا السياق إلى الحاجة إلى تكييف قوانين الاستثمار الحالية مع متطلبات ترقية الصادرات الجزائرية وتوسيع النشاط في الخارج.
الدبداب واحد من ثلاثة معابر تصل الجزائر مع ليبيا.