نقابي

ممثلة مركز التضامن.."العاملات الفلاحيات يتعرضن للعنف والحيف ولابد من العناية بهن عبر المصادقة على الاتفاقية 190"

قالت ممثلة مركز التضامن التابع للنقابات الامريكية كلثوم برك الله ان ندوة اليوم التي تم تنظيمها بالاشتراك مع قسم المراة والشباب العامل والجمعيات والجامعة العامة للفلاحة بالاتحاد العام التونسي للشغل تحت عنوان ""من اجل بيئة آمنة خالية من العنف والتحرش" تم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للمراة الذي يتزامن مع يوم 8 مارس من كل سنة. وأوضحت انه في المناسبات السابقة كان الاحتفاء باليوم العالمي للمراة كان يقتصر على الاحتفالات، لكن اليوم ارتاى المشاركون ان يتم خلال هذه المناسبة تسليط الضوء على الفئة المهمشة من اجل الاعتناء بها اكثر خاصة انه تم منذ سنتين انجاز دراسة حول واقع المراة الريفية وتحديدا مشاكل النقل والعنف المسلط على هؤلاء النساء في وسائل النقل وفي الاجر وفي المعاملة وفي العنف.

كما تم أيضا انجاز شريطا مصورا بالتنسيق مع الجامعة العامة للفلاحة ومع قسم المراة بالاتحاد يتناول واقع المراة الريفية والعنف المسلط عليها.

واعتبرت كلثوم برك الله ان هذه الندوة التي عقدت اليوم الاثنين 7 مارس كانت مناسبة لتسليط الضوء على واقع النساء الفلاحيات وما يتعرضن له من عنف وحيف وضيم. وأكدت ان ندوة اليوم هدفها الدفع نحو اكثر عناية من الاتحاد ومن مكونات المجتمع المدني بهذه الفئة المهمشة ومعاملتها نفس المعاملة التي تلقاها باقي الفئات التي تعيش في بيئة سليمة وتمارس عمل لائق.

كما تهدف الندوة أيضا الى الدفع نحو المصادقة على الاتفاقية 190 حتى يتمكن الاتحاد العام التونسي للشغل من الدفاع عن قضاياهم.

حياة الغانمي