نقابي

إثر احتجاجات كتبة المحاكم بصفاقس:جلسة بين الاتحاد الجهوي والفرع الجامعي مع وزيرة العدل

التأمت جلسة عمل بين وزيرة العدل السيدة ليلى جفال يوم 7 مارس الجاري ووفد ممثل للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يتقدمه الكاتب العام الجهوي الاخ يوسف العوادني، وعن الفرع الجامعي الاخ هيثم المحجوبي وعن النقابة الأساسية بصفاقس المدينة الاخ الحبيب الشاهد، كما حضر اللقاء الكاتب العام للجامعة العامة لأعوان وزارة العدل و أملاك الدولة والملكية العقارية الاخ حافظ بوقرة.

وتناول اللقاء جملة من المسائل ذات العلاقة من بينها تحسين البنية التحتية بمحاكم جهة صفاقس وتعزيز الإطار البشري بها والتسريع في نسق انجاز المشاريع ذات الصبغة الجهوية ، بالإضافة إلى تعزيز علاقة التعاون و الانسجام بين كافة مكونات مرفق العدالة.

وقدّم الوفد النقابي تصوراته ورؤاه حول مختلف الملفات المطروحة، وبحسب مصادرنا فقد أكدت الوزيرة ان الوزارة  تعمل على تطوير البنية التحتية للمحاكم والمقرات التابعة لوزارة العدل بجهة صفاقس، باعتبار أهميتها وحجم العمل فيها وذلك على غرار بقية الجهات، وخاصة تحسين ظروف العمل لكافة مكونات الأسرة القضائية وتطوير جودة الخدمات المسداة للمتقاضين من خلال برنامج عمل تشاركي وواقعي يراعي الجانب الاجتماعي مع التأكيد على أن توخي قواعد الشفافية في التسيير و حسن التصرف في الموارد تعتبر من أولويات الوزارة وبرنامجها الإصلاحي.

احتجاجات

 

وكان الفرع الجامعي للعدلية بصفاقس قد دعا في وقت سابق كتبة المحاكم بالجهة الى مواصلة احتجاجاتهم في الفترة الصباحية وعقد جلسات، وذلك على خلفية تواتر استهداف كتابات المحاكم بالاجراءات التعسفية والتي بلغت حدّ الايقاف عن العمل، وفي ظل مواصلة عدم تطبيق الاتفاقات المبرمة الخاصة بالقطاع.

كما دعا، في بيان له، الى الاسراع بتفعيل مبادرة التضامن الاجتماعي والاستعداد الى تنظيم تجمع مركزي احتجاجي امام مقر وزارة العدل بمناسبة انعقاد الجلسة الاستعجالية في ايقاف التنفيذ امام انظار المحكمة الادارية، مؤكدا ضرورة تنظيم الردّ النضالي القطاعي الوطني على استهتار سلطة الاشراف من التفاوض الجاد مع الهياكل النقابية بخصوص الحقوق المشروعة للعدليين.

هذا وعبّر الفرع الجامعي  عن شكره للمحامين الذين عبّروا عن استعدادهم للوقوف الى جانب العدليين في صراعهم من اجل كرامتهم وحقوقهم واحترامه لعديد القضاة الذين عبّروا عن تضامنهم مع الاحتجاجات.

صبري الزغيدي