نقابي

الكاف..يوم تحسيسي حول الانتساب والتنظّم النقابي في اوساط العاملات الفلاحيات

نظمت الجامعة العامة للفلاحة، امس الجمعة 18 مارس 2022، وبالتعاون مع مركز التضامن وبالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف، اليوم التحسيسي حول الإنتساب والإنتظام النقابي في أوساط النساء العاملات الفلاحيات.

وقالت عضو الجامعة نادية البرقاوي في تصريح للشعب نيوز ان هذا اليوم التحسيسي بجهة الكاف، كان مناسبة للوقوف على معاناة العاملات الفلاحيات في الجهة والاطلاع على مشاكلهن.

وأكدت البرقاوي انه من بين المشاكل الي تعاني منها العاملات الفلاحيات هي النقل غير المنظم والعمل غير اللائق والحرمان من ابسط الحقوق على غرار التغطية الاجتماعية وغيرها من الأمور التي كان من المفروض ان تتوفر لهن لحفظ كرامتهن ولتحقيق العمل اللائق وابسط مقومات العيش الكريم. وبينت ان التغطية الاجتماعية منعدمة تماما والاجر زهيد جدا وساعات العمل كثيرة والنقل مخل بابسط شروط السلامة..

وأضافت محدثتنا انه تم خلال اليوم التحسيسي، توعية العاملات الفلاحيات بحقوقهن والتعهد بالدفاع عنهن مع التأكيد على ان ذلك لن يتم الا بالانتساب في مرحلة أولى ثم التنظم في نقابات مقابل انخراط رمزي"دينار واحد". وشددت على ان الانتساب والتنظم وحده الذي يكفل لهم الحق في التفاوض مع صاحب العمل حول حقوق العاملات.

حياة الغانمي