دولي

24 مليون ناخب لاختيار 407 نائب في البرلمان الجزائري

 انطلقت صباح اليوم السبت في الجزائر الانتخابات التشريعية المقررة منذ 11 مارس الماضي. وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها منذ الثامنة صباحا لاستقبال نحو 24 مليون ناخب، مدعوين لاختيار ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني لعهدة تاسعة وعددهم 407 نائب.
وقالت وكالة الانباء الجزائؤية ان هذه الانتخابات تجري تحت شعار "فجر التغيير"  في ظل إطار قانوني جديد ضامن للنزاهة والشفافية ووسط إجراءات وقائية فرضتها الوضعية الصحية الاستثنائية.
وتم لهذا الغرض، تخصيص 13 ألف مركز اقتراع و61.543 مكتب اقتراع داخل الجزائر، إلى جانب 357 مكتب اقتراع خارجها، بالإضافة إلى 139 مكتب متنقل، ويؤطر هذه المراكز والمكاتب 589 ألف مؤطر -حسب معطيات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.
وكانت قد انطلقت يوم الأربعاء الماضي عملية الاقتراع على مستوى المكاتب المتنقلة المنتشرة بالمناطق المعزولة بولايات الجنوب حيث تعلق الأمر ب 34 مكتبا متنقلا يشملها إجراء التصويت ب  72 ساعة قبل موعد الاقتراع وتتوزع على مختلف المناطق المعزولة والحدودية بولايات ورقلة  وتندوف وتمنراست وإيليزي  وجانت  وعين قزام ، بهدف تمكين نحو 33.890 مسجلا في القوائم الانتخابية من أداء واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف.

تشارك في الانتخابات التشريعية 1483 قائمة، منها 646 قائمة حزبية و837 قائمة لمترشحين أحرار.
وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد استدعى المواطنين الجزائريين لهذا الموعد الانتخابي في 11 مارس الماضي، لتتم بعدها مراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية مدة 10 أيام.