نقابي

منزل جميل: اسئتناف العمل بمؤسسة سيكوفريب خلال الايام القليلة المقبلة

انعقدت اليوم الاربعاء بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية جلسة عمل حول الوضعية الاجتماعية لعمال مصنع سيكوفريب بحضور ممثلي الوزارة والمدير العام للتفقدية العامة للشغل والمصالحة والادارة العامة للديوانة ومسوغ المصنع والمتصرف القضائي والكاتب العام الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت الاخ البشير السحباني  والاتحاد المحلي للشغل بمنزل جميل والفرع الجامعي للنسيج والجلود والملابس وممثلي العمال .

خلال اللقاء تم التوصل لاستئناف العمل خلال الايام القادمة و ذلك بعد غلق للانشطة دام 9  أشهر ، وستعقد جلسة متابعة بحضور كل الاطراف في اقرب الاجال.

وكنا ذكرنا في نشراتنا السابقة تواصل عدم فتح الرمز الديواني للمتسوغين الجدد للشركة من أجل استئناف نشاطها، وتمسكها بخلاص مبلغ 17 مليار بعنوان ديون متخلدة بالذمة الشركة، ما جعل الوضع يزداد توترا واحتقانا في أوساط العمال.

كما تم الاتفاق في وقت سابق بين الاطراف الاجتماعية على دفع اجور الحراس بعنوان شهر نوفمبر 2021 على أن يتم اقتطاعها من معلوم الكراء، وذلك بغية تأمين حراسة المصنع.

يُذكر أن عمال المصنع كانوا نفذوا وقفات احتجاجية عدة امام مقر ولاية بنزرت، وانعقدت اثر ذلك جلسات عمل بمقر الولاية للنظر في الوضع الاجتماعي والمهني للشركة بحضور المتصرف القضائي والمتسوغ للأصل التجاري والوفد النقابي، وقد تم الاتفاق حينها على استئناف نشاط الشركة حال الحصول على إذن في ذلك من مصالح الديوانة وذلك بعد اسبوع وتقديم تسبقة على الأجور للعمال حال استئناف النشاط الى جاتب  خلاص 50% من الاجر لفترة البطالة الفنية (3  أشهر) إثر استئناف العمل وبعد توفر السيولة المالية وخلاص أجور العمال المتعاقدين لشهر جوان ومنحة نهاية سنة 2020 فور حصول المتصرف القضائي على إذن بذلك من طرف القاضي المتعهد بملف المؤسسة .

صبري الزغيدي