دولي

مليارجرعة لقاح ضد كوفيد يهبها الـ 7 الكبار للفقراء منافسة لروسيا والصين

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن كبار العالم السبعة قرروا توجيه مليار جرعة لقاح ضد كورونا الى البلدان الفقيرة وعلى رأسها الافريقية ضمن خطة ترمي الى تلقيح جميع سكان العالم قبل نهاية العام 2022.
وقالت مصادر قريبة من قمة كبار العالم التي تنعقد منذ الجمعة وتتواصل الى الاحد 13 جوان في عرض السواحل البريطانية على متن الباخرة السياحية " ام اس سيلجا – أوروبا " أن المليار جرعة تقررت بشكل خاص لوقف السبق الذي سجلته في هذا الاطار كل من روسيا والصين.
جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية هي بطبيعة الحال أبرز نقاط جدول الاعمال المدرجة في الاجتماع وهو الأول من نوعه الذي يعقد في ظل الجائحة بشكل حضوري حيث انضاف الى الرؤساء كل من شارل ميشال رئيس مجلس أوروبا و اورسولا فاندرلين رئيسة اللجنة الأوروبية. ويبحث الاجتماع بالأساس سبل التعافي من الجائحة وتامين افضل الظروف لاستعادة الاقتصاد العالمي نشاطه بعد ركود زاد عن السنة وخاصة انتاج اللقاح وترويجه وتوزيعه عبر العالم.
يشار هنا الى ان اغلب الدول الغنية قد وفرت ما يكفيها من اللقاحات لفائدة مواطنيها حيث نسبة تجاوزت نسبة المنتفعين عموما 50 بالمائة من السكان بل ان الولايات المتحدة شرعت بعد في تلقيح اعداد غفيرة من الشباب والأطفال فيما لم يزد عدد الافارقة الملقحين عن 2 بالمائة من مجموع السكان.