نقابي

نواب مؤتمر جامعة النسيج: كل أزمة تنعكس على العمال وهذه رهانات المرحلة المقبلة

قال عدد من الاخوة النقابيين المتدخلين في المؤتمر العادي للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية المنعقد اليوم برئاسة الأخ الطاهر البرباري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص ان جائحة الكوفيد-19 أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية المزمنة التي تشهدها بلادنا.

وقالوا إن الأزمة وقعت بكامل ثقلها على العمال. وبين عدد من الاخوة النواب أن السياسات الحكومية قد فاقمت وضع العمال بعد أن وجدوا أنفسهم بلا سند في مواجهة التضخم وغلاء الأسعار وتدهور الخدمات العمومية.

واعتبر عدد من المتدخلين انتخاب الأخ حبيب الحزامي نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للنقابات يعكس مكانة القطاع على المستوى الدولي. واعتبر عدد من الاخوة أن إدارة الجامعة العامة للمفاوضات في القطاع وهو ما مكن من تحقيق مكاسب وزيادة تمكن من ترميم المقدرة الشرائية. ونوه عدد من الاخوة بجهد الجامعة في التكوين ودعوا إلى مزيد تكثيف التكوين نظرا لأهميته في دعم القدرات النقابية. وطالب عدد من الاخوة بضرورة العمل على تعديل التشريعات الشغلية التي تعيق مسار العامل المهني كما دعوا إلى النضال من أجل وقف الاقتطاع الذي انهك جيوب الاجراء معتبرين أن الجوانب التشريعية تمثل ابرز الرهانات في الفترة القادمة.

وانتقد عدد من الاخوة القوانين َالتشريعات التي تعيق النشاط النقابي. وطالبت اخوات نقابيات بضرورة تغيير القوانين من اجل إنصاف المرأة حيث تحرم التشريعات الشغلية المرأة العزباء أو من لديها عدد أبناء أقل من ثلاثة ابناء من الحق في التقاعد المبكر. وشدد عدد من الاخوة على دور الاتحاد الوطني َالتاريخي مشيرين إلى أن الاتحاد يتعرض إلى هجمات بسبب مواقفه الوقفة إلى جانب الشعب.

ابو إبراهيم